Connect with us

أعمال

لا يجيدون العمل بأي مهنة أخرى غير جمع الكراتين والباغة… ومدخولهم المادي “يرضيهم”

نشر

قبل

-
حجم الخط:

لجأ عدد كبير من الشباب في حيي الأشرفية والشيخ مقصود في حلب لجمع الباغة (بعض أنواع البلاستيك) والكرتون لبيعه، وذلك بسبب قلة فرض العمل وغلاء الأسعار.

ولم يتعلم أغلب هؤلاء الشباب أي مهنة كالخياطة أو صناعة الأحذية ما دفعهم إلى اللجوء إلى مهنة جمع الكرتون والباغة التي تأمن لهم دخل مادي يومي جيد، بحسب قولهم.

ويقوم أولئك الشباب بجمع كل ما تقع عليه اعينهم من الكرتون والباغة وقطع الحديد أو النحاس أو الالمنيوم، وذلك من خلال التجول في شوارع وأزقة الأحياء، ثم يقومون ببيعه في أماكن مخصصة من أجل إعادة تدويرها لمواد أولية.

وقال مراسل شبكة آسو الإخبارية في حلب، إن أعداد الشباب الذين يقومون بجمع الكرتون والباغة وبيعهما بات يتضاعف في الآونة الأخيرة، خاصة أن البعض منهم لا يجيدون العمل ولم يمارسوا أي مهنة، والبعض الآخر لم يجد فرصة عمل، وكل ما يلزم هو عربة معلق عليها كيس كبير.

وقال “طاهر” وهو أحد سكان حي الأشرفية، لشبكة آسو الإخبارية، “لم أجد عمل بالرغم من البحث المطول، فأغلب الورش مكتفية بالعدد، ولذلك لجأت لجمع الكرتون والباغة وبيعهم”

وتابع، “قمت في البداية بشراء عربة صغيرة وبت أخرج من الصباح حتى الساعة الرابعة عصرًا لأقوم بجمع الكرتون والباغة وأحيانًا أجد قطع حديد ونحاس وبعد جمعهم أقوم بالذهاب للمشتري الذي يقوم بشراء كميات كبيرة وهو بدوره يقوم ببيعها لإعادة تدويرها”

وبين، أنه بالنسبة للدخل اليومي فيكون ما بين 15 و30 ألف ليرة سورية، واذا وجد نحاس يكون دخله اليومي أكبر.

ويخرج معظم هؤلاء الشباب الباحثون عن الكرتون والباغة وقطع الحديد منذ ساعات الصباح الأولى، وقال “إبراهيم حسن” وهو من سكان حي الشيخ مقصود، لشبكة آسو الإخبارية، إن كيلو الكرتون يشترى ب 500 ليرة سورية وكيلو الباغة ب 900 والنحاس ب 18000 ألف.

“إبراهيم” يقوم بالتجول وجمع الكرتون والباغة وفي حال امتلاء العربة يذهب لبيع ما جمعه، فإذا كان عمله ومدخوله جيد اكتفى وعاد إلى منزله، يقول “ليست هناك أي مشكلة حتى أن كانت ملابسي ليست جيدة ولكن المهم هو تأمين دخل مادي يومي جيد لتأمين متطلبات عائلتي”.

وأصبح الكثير من الشباب العاطلين عن العمل والذين لا يجيدون العمل بأي مهنة يلجؤون لجمع الكرتون والباغة وبيعهم حتى أن البعض منهم اعتبروها مهنة والبعض الآخر منهم يضطر لنبش الحاويات للبحث عن الكرتون والباغة وقطع الحديد والنحاس ليقوم بجمعها وبيعها.