Connect with us

أخبار وتقارير

أهالي يشتكون الغلاء بعد تحديد أسعار اللحوم… فما ردود البائعين؟

نشر

قبل

-
حجم الخط:

بعد صدور قرار تحديد أسعار بيع اللحوم من قبل هيئة الاقتصاد التابعة للإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا، وتحديدها بمبلغ قدره 50 ألف ليرة سورية، يشتكي أهالي المنطقة بعدم تقيد القصابين بالسعر المحدد.

وقال “موفق الأحمد” من أبناء قامشلو/القامشلي، لشبكة آسو الإخبارية، “كان سعر كيلو اللحم 38 ألف ليرة سورية قبل بداية شهر رمضان ولكن لا أعلم ما التغيير المفاجئ حتى تم تحديد السعر بمبلغ قدره 50 ألف ليرة من قبل الإدارة الذاتية”

ويؤكد الأحمد أن القصابين لا يتلزمون بالتسعيرة المحددة، ويرجع سبب غلاء أسعار اللحوم لعدم ضبط عمليات تهريب المواشي عبر الحدود مع العراق مطالبًا الإدارة الذاتية بإيجاد حلول للمشكلة.

فيما يدعي أصحاب محال بيع اللحوم أن قرار تحديد الأسعار مجحف بحقهم، وقال “رضوان عيسى” وهو قصاب، لشبكة آسو الإخبارية، إن تكلفة كيلو اللحم يبلغ 55 ألف ليرة سورية إذا أضفنا أجور النقل والكهرباء.

كما يشتكي مربو الماشية من غلاء أسعار العلف لا سيما بعد موجة الجفاف الحاصلة في المنطقة التي كان لها الأثر السلبي على تغذية المواشي.

وقال “عبد الرحن حمكو” وهو مربي ماشية، لشبكة آسو الإخبارية، وصل سعر طن الشعير المخصص لتغذية المواشي إلى 370 دولار أمريكي، وتستهلك الحيوانات لدي 5 كيلو من العلف كل يوم، بالإضافة لأجور العمال.

يذكر أن هيئة الاقتصاد التابعة للإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا كانت قد أصدت قرار يقضي بتحديد أسعار اللحوم وتحديد نسبة أرباح الباعة للمواد الغذائية الأساسية في 29 آذار الماضي.