Connect with us

أخبار وتقارير

عفرين: الفصائل السورية المسلحة تقطع المزيد من أشجار الزيتون المثمرة

نشر

قبل

-
حجم الخط:

تستمر الفصائل السورية المسلحة والمدعومة من المحتل التركي بقطع أشجار الزيتون المثمرة العائدة ملكيتها للسكان الكرد، إضافة لقيامهم بتهديد مالكي كروم الزيتون بقطع المزيد من الأشجار في حال تقديم شكاوي ضدهم.

عملية القطع تتم بهدف تحطيب الأشجار وبيعها في أسواق إدلب أو نقلها للداخل التركي وبيعها هناك بأسعار باهظة تصل إلى حدود الـ 135 دولار أمريكي عن الطن الواحد، بحسب مصادر أهلية.

وكشف نشطاء محليون من عفرين عن قيام مسلحي الفصائل بقطع العشرات من أشجار الزيتون المحيطة بمركز المدينة، حيث يقوم فصيل المعتصم بقطع الأشجار الواقعة بالقرب من حي الأشرفية بشكل يومي ومن ثم نقلها إلى إدلب لتحطيبها وبيعها هناك.

كذلك يقدم عناصر من فصيل جيش النخبة، الذي يسيطر على قسم من بلدة ميدانكي، على قطع الأشجار الحراجية الواقعة على جزيرة بحيرة ميدانكي، وكذلك تلك المحيطة بالبحيرة أيضآ، فبدت الجزيرة والبحيرة شبه خاليتان من الأشجار المعمرة التي كانت هناك.

عمليات قطع الأشجار قد إزدادت خلال الشهر الجاري حيث أقدم أيضآ عناصر من الفصائل المسلحة على قطع 35 شجرة زيتون من قرية عبلة بناحية بلبل عائدة ملكيتها لأحد مهجري القرية يدعى حسين معمو ويقوم أحد أقاربه بإدارة شؤون أملاكه عبر توكيل رسمي من المالك.

وبحسب المصادر فإن ابن عمه المشرف على الكرم كان قد حاول منعهم من قطع الأشجار إلا إن المسلحين قاموا بتهديده في حال منعهم أو اذا تجرئ على تقديم شكوى بحقهم سوف يلفقون له تهمة التعامل مع الإدارة الذاتية سابقًا.