Connect with us

أخبار وتقارير

تجدد فيضانات الأنهار نتيجة الأمطار الغزيرة في الحسكة

نشر

قبل

-
حجم الخط:

تجددت صباح اليوم الأحد 2018/12/02 فيضانات الأنهار والمجاري المائية في روج آفا / محافظة الحسكة، نتيجة تواصل هطول الأمطار الغزيرة في مناطق المحافظة كافة.

وترافقت الهطولات المطرية الغزيرة، مع ارتفاع غزارة تدفقات روافد نهر روافد الخابور القادمة من شمالي المحافظة، حيث بلغ تدفق نهر الجرجب في منطقة سري كانيه/ رأس العين أكثر من 80 متر مكعب في الثانية، مع ارتفاع غزارة المجاري المائية الصغيرة في المنطقة، والتي تصب في نهر الخابور شمالي بلدة تل تمر، إلى 15 متر مكعب في الثانية.

وفي مدينة الحسكة تجاوز تدفق نهر الخابور 75 متر مكعب مقابل نحو 100 متر مكعب عند بلدة تل تمر، ما دعا الأهالي المقيمين على طول ضفتي النهر من منطقة رأس العين حتى جنوبي مدينة الحسكة إلى إخلاء منازلهم والابتعاد عنها خوفاً من ارتفاع منسوب المياه، والذي وصل لأعلى مستوى منذ عام 2006، كما تجاوز تدفق المياه في نهر الجغجغ الذي يمر عبر مدينتي قامشلو/ القامشلي والحسكة 50 متر مكعب في الحسكة و10 في قامشلو.

وشهدت معظم المناطق الشمالية في ريفي قامشلو وعامودا فيضانات مماثلة، نتيجة ارتفاع تدفقات الأنهار والمجاري المائية المحلية، وألحقت أضراراً مادية بالمنازل وممتلكات المواطنين، في حين أدت الفيضانات والسيول إلى ارتفاع مجموع مخازين السدود في محافظة الحسكة لتصل إلى نحو 180 مليون متر مكعب من المياه مقابل أقل من 90 مليون متر مكعب في مثل هذه الفترة من العام الماضي.

ووفقاً للأرصاد الجوية يستمر تأثر مناطق محافظة الحسكة وسوريا بامتداد منخفض جوي شديد الفعالية طوال الأسبوع الجاري، بينما تراوحت كميات الأمطار الهاطلة خلال اليومين الماضيين ما بين 40 إلى 60 مليمتراً في معظم مناطق المحافظة.

*الصورة من أرشيف الشبكة