Connect with us

أخبار وتقارير

ارتفاع لافت في أسعار المواد الغذائية في كوباني… والتجار يتحكمون بالتزامن مع صعود الدولار

نشر

قبل

-
حجم الخط:

آسو-شيرين تمو

يشتكي المواطنون في مدينة كوباني من ارتفاع كبير في أسعار المواد الغذائية، وفقدان بعضها من السوق بالتزامن مع مقاطعة التجار للبضائع التركية.

وبدأت مقاطعة البضائع التركية في المنطقة رداً على #العدوان_التركي على شمال شرق سوريا الذي بدأ في 09/10/2019.

ويرجع أصحاب المحال التجارية ارتفاع الأسعار بالدرجة الأولى إلى ارتفاع سعر الدولار الذي وصل مؤخرا إلى 750 ل.س.

ويقول “جمال علي” صاحب محل الألعاب في كوباني لشبكة آسو الإخبارية، إنهم قاطعوا البضائع التركية بشكل نهائي، وأنهم يعتمدون على البضائع المحلية التي ترتفع بارتفاع الدولار، مبينًا أن وضع طريق M4 ساهم في تقليل استيرادهم للبضائع من قامشلو / القامشلي المستوردة من إيران عبر إقليم كردستان.

وكشف “على” أن الطريق إلى مدينة قامشلو أصبح أكثر تكلفة، حيث أصبح يستغرق 10 ساعات بدل 5 ساعات، وكل هذه العوامل تزيد من ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

أما “أبو كردو” وهو صاحب محل للمواد الغذائية فكشف لشبكة آسو الإخبارية أن الجمارك في مناطق الحكومة السورية، تفرض مبالغ ضخمة على البضائع الواردة إلى شرق الفرات، وهذا ما يجعل التجار يتحكمون بالأسعار.

وأردف أبو كردو، “هناك بعض المواد المفقودة في السوق تقريباً نتيجة لارتفاع أسعارها بشكل غير مقبول كالسكر والزيت والكرميلا والبسكويت”.

في ظل عدم وجود الرقابة على أسعار البضاعة التي تدخل السوق في كوباني من قبل التجار، تحاول الإدارة الذاتية أن تتواصل مع المعابر الحدودية في سوريا بمحاولة لتحديد رسوم الجمارك بشكل مقبول وملائم للوضع الاقتصادي الصعب الذي تمر به المنطقة.

الصورة من أرشيف الشبكة