Connect with us

مدونة آسو

قطر الحليف الرئيسي للولايات المتحدة تواجه اتهامات جديدة بتمويل الإرهاب

نشر

قبل

-
حجم الخط:

كاتب المقال: آلان سودرمان
ترجمة: هجار عبو

تواجه قطر، الحليف الرئيسي للولايات المتحدة في الخليج الفارسي (العربي)، تدقيقًا متزايدًا بشأن علاقاتها المالية المزعومة بالإرهاب في دعوى قضائية من أقارب صحفي أمريكي مقتول وتحقيق فيدرالي منفصل مع أحد أفراد العائلة المالكة في البلاد.

وزعمت عائلة ستيفن سوتلوف في دعوى قضائية اتحادية يوم الجمعة أن مؤسسات قطرية بارزة أرسلت 800 ألف دولار إلى “قاضٍ” تابع لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) أمر بقتل سوتلوف وصحفي أمريكي آخر هو جيمس فولي، حيث تم قطع رأس الاثنين في سوريا في عام 2014، وتم تصوير القتل ونشره في مقاطع فيديو دعائية مروعة.

وقالت عائلة سوتلوف في بيان تشرح دعواها القضائية: “نريد أن نفعل كل ما في وسعنا للتأكد من عدم معاناة أي أسرة أخرى مما عانينا”.

وفي سياق منفصل، يحقق المدعون الفيدراليون في العلاقات المحتملة بين الجماعات الإرهابية و “خالد بن حمد آل ثاني” الأخ غير الشقيق لأمير قطر الحاكم، وفقًا لوثائق راجعتها وكالة أسوشيتد برس ومقابلات مع شخصين مطلعين على التحقيق.

وقال الشخصان إن تحقيق هيئة محلفين كبرى، نفد من المنطقة الجنوبية لنيويورك، ركز جزئياً على ما إذا كان “خالد آل ثاني” قد قدم الأموال والإمدادات إلى جبهة النصرة، فرع القاعدة في سوريا، وتحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم لأنهم غير مخولين لمناقشة الأمر علنًا.
تتمتع قطر بعلاقة قوية مع إدارة بايدن، ولعبت أغنى دولة في العالم دخلا للفرد منها دورًا رئيسيًا في عمليات الإجلاء من أفغانستان وإمداداتها الضخمة من الغاز الطبيعي والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على أسواق الطاقة في أوروبا وسط حرب روسيا في أوكرانيا، ويمكن أن تلعب قطر أيضًا دورًا مهمًا في محاولة الرئيس جو بايدن إحياء الاتفاق النووي مع إيران.

وقالت السفارة القطرية إنها بحاجة إلى مزيد من المعلومات قبل أن تتمكن من التعليق على التحقيق المبلغ عنه، ولم تعلق على الفور على الدعوى.
وفي وقت سابق من هذا العام، صنف بايدن قطر كحليف رئيسي من خارج الناتو، وهي خطوة قد تكون مفيدة في محاولة البلاد للحصول على موافقة الولايات المتحدة على صفقة بيع طائرات بدون طيارMQ-9 Reaper بأكثر من 500 مليون دولار، كما أن قطر هي موطن لأكبر قاعدة جوية أمريكية في الخليج.

وقال بايدن في يناير / كانون الثاني أثناء استضافته لأمير قطر الحاكم، تميم بن حمد آل ثاني، في البيت الأبيض: “قطر صديق جيد وشريك موثوق”.
لكن قطر، التي كانت من أقوى الداعمين الدوليين للثورة ضد الرئيس السوري بشار الأسد، واجهت منذ فترة طويلة انتقادات من بعض المسؤولين الأمريكيين لسماحها أو تشجيعها على تمويل الجماعات المتطرفة في سوريا، فضلاً عن دعمها المباشر وغير المباشر للإخوان المسلمين وحماس.

وقالت قطر إنها تدين الإرهاب، لكن المسؤولين سلموا أيضا بأن جهودها ربما تكون قد ساعدت الأشخاص الخطأ.

وقال “حمد بن جاسم آل ثاني”، رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري السابق، في مقابلة عام 2017 مع الصحفي الأمريكي تشارلي روز: “انظر، في سوريا، الجميع ارتكب أخطاء، بما في ذلك بلدك” وأضاف أن قطر لم تمول قط عن قصد الجماعات المتطرفة في سوريا وقطعت التمويل عن أي جماعة علمت أن لديها “أجندة” أخرى.

وقال محامو عائلة سوتلوف في الدعوى القضائية إن المسؤولين القطريين إما “يعرفون أو يتجاهلون بتهور” حقيقة أن إرهابيي الدولة الإسلامية (داعش) الذين يُزعم أنهم يمولونهم سيستهدفون الأمريكيين بالخطف والتعذيب والقتل.

ولا يمكن عادةً مقاضاة الدول الأجنبية والمسؤولين الحكوميين في المحاكم الأمريكية لكن قانون مكافحة الإرهاب الأمريكي يسمح لضحايا الإرهاب بالسعي للحصول على تعويضات من الكيانات الخاصة المرتبطة بالحكومات، ويزُعم أن المتهمين في قضية سوتلوف، وهما مؤسسة قطر الخيرية وبنك قطر الوطني، قد سهلا عن عمد تمويل الجماعات الإرهابية.

وعلى وجه التحديد، تقول الدعوى إن المؤسسة الخيرية والبنك قدموا 800 ألف دولار إلى فاضل السليم، الذي زعم أنه هربه إلى سوريا من تركيا ثم استخدمه لتشكيل “لواء من مقاتلي الدولة الإسلامية” وأصبح “قاضيًا شرعيًا”.

وجاء في شكوى سوتلوف أن السليم وقع “حكم الجزاء القانوني” الذي يأمر بمقتل فولي وسوتلوف وكذلك قاد قافلة نقلت الاثنين من سجن في الرقة بسوريا إلى المدينة التي قتلا فيها.

ولم يرد ممثلو مؤسسة الخيرية وبنك قطر الوطني على الفور على طلبات للتعليق.

مكان وجود “السليم” الحالي غير معروف لكن المدعين العامين الأمريكيين أحرزوا تقدمًا كبيرًا في قضايا جنائية منفصلة ضد اثنين من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) البريطانيين المسؤولين عن مقتل سوتلوف وثلاثة أسرى أمريكيين آخرين.
حُكم على أليكساندا كوتي مؤخرًا في محكمة اتحادية في الإسكندرية، فيرجينيا، بالسجن مدى الحياة.
الشافعي الشيخ، الذي أدين في محاكمة أمام هيئة محلفين الشهر الماضي، يواجه أيضًا عقوبة السجن مدى الحياة عندما يحكم عليه في أغسطس.

وكان كوتي والشيخ جزءًا من خلية من المسلحين البريطانيين عرفهم خاطفوهم باسم “البيتلز” بسبب لهجاتهم تم القبض عليهم في سوريا في عام 2018 ونقلهم إلى الولايات المتحدة في عام 2020 للملاحقة الجنائية بعد أن وافق المدعي العام ويليام بار على إلغاء عقوبة الإعدام من على الطاولة.

وقتل متشدد آخر هو محمد موازي – المعروف باسم “الجهادي جون” – في غارة أمريكية بطائرة بدون طيار في عام 2015 واعتقل رابع في تركيا.

تم قطع رؤوس سوتلوف وفولي وبيتر كاسيج كجزء من مقاطع فيديو دعائية نشرها تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في عام 2014 بينما تعرضت كايلا مولر للتعذيب والاغتصاب من قبل زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي قبل مقتلها.

وقال مسؤولون إن احتجاز الرهائن أسفر أيضا عن مقتل رهائن بريطانيين ويابانيين.

وقالت الأم شيرلي سوتلوف في جلسة النطق بالحكم في كوتي: “سيبقى ألمنا إلى الأبد بسبب فقدان ابننا الحبيب، وعرفتهم على أنهم أشخاص من فيلم رعب”.
لم تكشف دعوى سوتلوف المرفوعة في ويست بالم بيتش بولاية فلوريدا عن كيفية الحصول على المعلومات الواردة في الشكوى لكنها تتضمن مستوى عال من التفاصيل، مثل رقم حساب مصرفي محدد، ومقاطع من بيان مكتوب بخط اليد للإقرار بالمدفوعات والسجلات القضائية لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

وتزعم الدعوى أيضًا أن أفراد العائلة المالكة القطرية ومسؤولين حكوميين عملوا مع جماعة الإخوان المسلمين والمخابرات التركية لتمويل الجماعات المتطرفة في سوريا بهدف تقويض نظام الأسد.

وردت مزاعم مماثلة عن قطريين بارزين يمولون الجماعات الإرهابية في قضيتين قضائيتين جاريتين رفعتا في لندن نيابة عن اللاجئين السوريين.

قال بن إميرسون، المحامي المقيم في لندن ويمثل اللاجئين، إن هناك أدلة واضحة على أن المسؤولين الأمريكيين اختاروا غض الطرف عن تمويل الإرهاب القطري في سوريا لأن الولايات المتحدة بحاجة إلى مساعدة قطر في مجالات أخرى.
وأضاف “هذه سياسة واقعية في الواقع”.

تزعم إحدى الدعاوى القضائية في لندن أن أعضاء مجلس إدارة بنك قطر الوطني دفعوا مدفوعات الحوالة – وهو نظام غير رسمي لتحويل الأموال – مباشرة إلى جبهة النصرة، فرع القاعدة في سوريا، وتشمل تلك الانتقالات، بحسب الدعوى القضائية، من قبل الأخ غير الشقيق للأمير، خالد آل ثاني، الذي عمل سابقًا في مجلس إدارة بنك قطر الوطني.
ليس من الواضح ما إذا كانت هذه المدفوعات جزءًا من تحقيق هيئة المحلفين الكبرى بشأن خالد آل ثاني، والذي يزيد عن مدة عام، وامتنع مدعون من المنطقة الجنوبية لنيويورك عن التعليق.

الصورة من النت
القراءة من المصدر