Connect with us

أخبار وتقارير

الحشد الشعبي العراقي يضغط على النظام السوري بمبادرات إغاثية مرتبطة بالزلزال

نشر

قبل

-
حجم الخط:

أفاد موقع عنب بلدي السوري، أن هيئة الحشد الشعبي العراقية، أعلنت أن الفرق الفنية والهندسية في بعثتها الإغاثية العراقية في شمال محافظة حلب، أعدت نموذجًا لمنازل مسبقة الصنع.

جاء هذا الإعلان بعد أيام من تداول صفحات محلية ونشطاء سوريين أنباء على مواقع التواصل الاجتماعي تفيد بأن هيئة الحشد الشعبي العراقية جاهزة لبناء وحدات سكنية للمتضررين من زلزال حلب.

وقالت لجنة التعبئة أو الحشد الشعبي على صفحتها على فيسبوك إن الشقق “هدية” للمتضررين من الزلزال في سوريا، مشيرة إلى أن العمل على الخطة استغرق أربع ساعات لإقرار المواصفات الفنية المتعلقة بالسلامة. الظروف والإسكان الاجتماعي الطارئ.

وبحسب موجز الأخبار الموالية للنظام، تنتظر هيئة الحشد العراقي موافقة مجلس بلدية حلب على تخصيص قطعة أرض لبناء 400 شقة لتعويض 400 أسرة متضررة من الزلزال.

أيمن الدسوقي، باحث في مركز عمران للدراسات الاستراتيجية، قال لعنب بلدي إن المعلومات المتعلقة بهيئة الحشد الشعبي تظهر تسريبات متعمدة.

وتهدف التسريبات إلى الضغط على النظام السوري لمنح هيئة الحشد الشعبي امتيازًا لبناء شقق سكنية في حلب، ما يظهر النظام في موقف ضعيف بسبب عدم قدرته على تقديم استجابة مماثلة للمتضررين من الزلزال، بحسب ما قالته الباحثة المتخصصة في الاقتصاد السياسي والإدارة المحلية.

ويرى الدسوقي أن هيئة التعبئة تسعى للضغط على النظام بهدف تقديم تنازلات له مقابل استمرار دعمه.

*للقراءة من المصدر
*الصورة من النت