Connect with us

مدونة آسو

رئيس المخابرات التركية هاكان فيدان يعترف باستهداف ومراقبة الصحفيين في الخارج

نشر

قبل

-
حجم الخط:

نورديك مونيتور / ستوكهولم

أثناء محاولته الدفاع عن سجله، اعترف هاكان فيدان، رئيس وكالة الاستخبارات التركية سيئة السمعة (MIT)، والمقرب من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، باستهدافه الصحفيين والإعلاميين في الخارج في تقرير مكون من 16 صفحة نشر مؤخرًا. وبيّن التقرير أن فيدان في عام 2022 قام بالعمل على فك رموز محاولات الدعاية السوداء التي تهدف إلى تقويض تركيا.

ما وصفه فيدان بـ “الدعاية السوداء” هو إشارة إلى التغطية التي تنتقد تركيا من قبل الصحفيين الذين أجبروا على الذهاب إلى المنفى وممارسة حياتهم المهنية في الخارج بعد أن بدأت حكومة أردوغان في اعتقال الصحفيين بالمئات، ما أدى إلى القضاء على جميع النقاد والمستقلين والعاملين في وسائل الإعلام المعارضة في تركيا على مدى العقد الماضي.

التقرير غير المؤرخ، الذي كتب في وقت ما في مارس 2023، هو تقييم للعمل الذي قامت به وكالة المخابرات في عام 2022 وهو بمثابة اعتراف باستهداف ومضايقة الصحفيين الأتراك الذين يعيشون في أوروبا وأمريكا الشمالية، حيث يقوم عملاء الاستخبارات التركية (MIT) بعمليات مراقبة غير قانونية، وتم الكشف عن تجسس وكالة الاستخبارات التركية على الصحفيين في أوروبا العام الماضي عندما سربت الوكالة صور المراقبة والعناوين السكنية للصحفيين الذين يعيشون في ألمانيا والسويد كجزء من حملة التخويف التي شنتها حكومة أردوغان.

امتلك فيدان علنًا هذه المراقبة وتفاخر بجمع المعلومات الاستخبارية التي تستهدف الصحفيين الناقدين من خلال تقديم هذا باعتباره أحد نجاحات الوكالة التي كانت تحت إشرافه.

في العام الماضي، أجرى عملاء وكالة الاستخبارات التركية مراقبة للصحافي عبد الله بوزكورت، الذي يعيش في السويد، ثم سربوا لاحقًا صوراً إلى صحيفة الصباح، الناطقة بلسان الحكومة التي تملكها وتديرها عائلة الرئيس أردوغان، في أكتوبر 2022، ونشرت الصحيفة صوراً ملتقطة سراً له وكشف عنوان منزله.

أظهرت قصة صحيفة الصباح أن عملاء الاستخبارات التركية رسموا الروتين اليومي للصحفي، وتبعوه خارج منزله وصوّروه ومقر إقامته، وتم نشر معلوماته الشخصية من قبل عبد الرحمن شمشك، الموجود على كشوف رواتب وكالة الاستخبارات ويعمل بموجب أوامر مباشرة من سرحات البيرق، شقيق صهر أردوغان بيرات البيرق.

انتقل بوزكورت، الذي تعرض للهجوم من قبل ثلاثة رجال مجهولين في سبتمبر 2020 أمام منزله السابق في إحدى ضواحي ستوكهولم، إلى مكان آمن، وظل عنوانه ومعلوماته الشخصية سرية بموجب قوانين السويد التي تحمي الأشخاص المستضعفين. وأثناء الهجوم، أصيب بخدوش وكدمات في وجهه وذراعيه وساقيه وعولج في مستشفى محلي ثم غادر.

من خلال الكشف عن عنوان الصحفي المحمي والتجسس على روتينه اليومي، قامت المخابرات التركية وعملائها في صحيفة الصباح بخرق العديد من القوانين السويدية.

كان بوزكورت، مدير شبكة البحث والمراقبة الاسكندنافية، وهي منظمة غير ربحية مقرها ستوكهولم، وزميل الكتابة في منتدى الشرق الأوسط، منذ فترة طويلة في مرمى الحكومة التركية ووكلائها بسبب المقالات النقدية والأوراق البحثية التي كشفت صلات حكومة أردوغان بالجماعات الجهادية بما في ذلك تنظيم القاعدة والدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش).

اضطر إلى الفرار من تركيا في عام 2016 هربًا من السجن غير المشروع بتهم ملفقة ولجأ إلى السويد، وهي دولة ذات تقاليد راسخة في حماية حرية التعبير والصحافة، ولم تتركه حكومة أردوغان وشأنه وواصلت حملة المضايقات والترهيب في السويد أيضًا.

في كانون الأول (ديسمبر) 2016، دعا جيم كوجوك، وهو شخص يقوم بالبروبوغاندا وله علاقات وثيقة مع وزيري الداخلية والعدل في تركيا، دعا وكالة المخابرات التركية لاغتيال بوزكورت في حديثه على قناة TGRT TV، وهي وسيلة إعلامية موالية للحكومة، قال كوجوك إن عنوان منزل بوزكورت في ستوكهولم معروف من قبل السلطات التركية وطالب بإبادة الصحفي، “لا داعي للتغلب على الأدغال بعد الآن. المكان الذي يعيشون فيه الصحفيون الناقدون معروف بما في ذلك عناوينهم في الخارج دعونا نرى ما سيحدث إذا تم القضاء على العديد منهم… كم سيكونون مرعوبين إذا أطلقت رصاصة على رؤوس بعض الصحفيين الناقدين”.

وفي حديثه عن بوزكورت، قال كوجوك إن “عنوان منزله معروف من قبل الدولة التركية”، ما دفع الضيف الآخر، فؤاد أوغور، إلى القول، “يجب ألا يكونوا قادرين على العيش بشكل مريح أينما كانوا”. وردًا على كوتشوك، قال: “صحيح. اقتل ثلاثة أو أربعة منهم وانظر ماذا سيحدث. وكالة المخابرات التركية MIT لديها الآن سلطة تنفيذ عمليات قتل في الخارج”.

تم التحقيق مع كوجوك في الماضي بشأن أنشطة فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني (IRGC) في تركيا، ويبدو أن كتابات بوزكورت حول العمليات السرية لفيلق القدس أزعجه.

هدد مسعود حقي كاشين، مستشار الرئيس التركي للأمن والسياسة الخارجية، بوزكورت علانية بالقتل على الهواء مباشرة، بثته شبكة تلفزيون وطنية، قائلاً إن المخابرات التركية ستعثر عليه وتطعمه لأسماك القرش.

في حديثه خلال برنامج مناظرة على قناة CNN Türk، وهي وسيلة إعلامية موالية للحكومة، في 15 يناير 2021، استهدف كاشين، بوزكورت، وقال: “المخابرات الوطنية التركية سوف تجده، سأخبرك بذلك. لا أعرف ما إذا كانت وكالة المخابرات التركية ستطعمه للأسماك أم أسماك القرش، لكن الخونة دائمًا ما ينالون عقابهم”، حسب ما قال.

كاشين أستاذ جامعي يبلغ من العمر 65 عامًا وضابط عسكري سابق، وهو عضو في مجلس الأمن الرئاسي والسياسة الخارجية التركي ويقدم المشورة لأردوغان في الأمور الاستراتيجية.

كما تم تعقب ليفينت كينيز، محرر نورديك مونيتور الذي يتخذ من السويد مقراً له، من قبل وكالة المخابرات التركية، التي سربت معلوماته الخاصة إلى وسائل الإعلام في تركيا. بولنت كنيش، رئيس التحرير السابق لصحيفة Today’s Zaman، التي أغلقتها حكومة أردوغان؛ لتصفية رئيس الشرطة والمستشار الأمني السابق لمونيتور نورديك مراد تشيتنر؛ كما تم استهداف الصحفي الاستقصائي سيفيري كوفن، المقيم في ألمانيا، مؤخرًا من قبل وكالة المخابرات.

ودعت رئيسة نقابة الصحفيين السويديين، أولريكا هيلرت، الحكومة السويدية إلى حماية الصحفيين الأتراك في مقال نشرته صحيفة “اكسبريسن السويدية ” اليومية في 31 أكتوبر 2022. |باستخدام عضوية السويد في الناتو كورقة ضغط، يريد الرئيس أردوغان الآن خنق الأصوات المنتقدة التي لا تزال تسمع من السويد. هنا، يجب أن تتخذ الحكومة السويدية بوضوح موقفًا مؤيدًا لحرية التعبير”. |يجب على السلطات السويدية حماية الصحفيين الذين يُلاحقون من قبل أردوغان في السويد يجب على السويد أن تكف عن التظاهر بأن المطالب التي تطرحها تركيا في المفاوضات تستند إلى أسس ديمقراطية”.

وكتبت: “نطالب الحكومة في المحادثات مع تركيا بالدفاع عن حماية حقوق الإنسان بطريقة تناسب ديمقراطية مثل السويد”.

في عام 2021، رفضت المحكمة السويدية العليا طلبًا من تركيا لتسليم كينيز، وحكمت بأن مزاعم تركيا ضده لا تحتوي على عنصر الجريمة بموجب القانون السويدي، كما ذكرت المحكمة العليا أنه إذا عاد كينيز إلى تركيا، فسيواجه خطر الاضطهاد، وقضت المحكمة العليا بأن نشاط كينيز الصحفي كرئيس تحرير لصحيفة الميدان اليومية لن يتوافق مع جريمة بموجب القانون السويدي، على عكس مزاعم تركيا، حتى لو كان لصحيفته صلات بمنظمة معينة، في إشارة إلى حركة غولن، وهي جماعة تنتقد أردوغان، كما أشارت المحكمة العليا إلى أن التسليم لا يمكن أن يتم بسبب النسب أو الانتماء إلى فئة اجتماعية معينة أو آراء دينية أو سياسية، وأضافت أن خطر الاضطهاد في الدولة الأجنبية يمثل عقبة أخرى أمام الموافقة على طلبات التسليم، كما نوهت المحكمة إلى وضع كينيز كلاجئ سياسي، والذي مُنح له بسبب خطر التعرض للاضطهاد.

كان كينيز رئيس التحرير السابق لصحيفة ميدان اليومية، التي أغلقتها الحكومة التركية بشكل غير قانوني في عام 2016. وقد تم اعتقاله لفترة وجيزة خلال مداهمة للشرطة لمقرها في اسطنبول بعد محاولة انقلاب المثيرة للجدل في عام 2016. صدر أمر قضائي باعتقاله في اليوم التالي للإفراج عنه، واضطر كينز إلى الفرار من تركيا عن طريق عبور نهر إيفروس إلى اليونان لتجنب خطر الملاحقة القضائية والاعتقال التعسفي، ومنذ ذلك الحين يعيش في المنفى في السويد.

في نفس التقرير، اعترف فيدان رئيس المخابرات التركية بالقمع الواسع العابر للحدود من قبل الوكالة وقال، “تم جلب أكثر من 100 عضو من حركة غولن من دول مختلفة إلى تركيا نتيجة لزيادة قدرة عمليات الوكالة في الخارج. في السنوات الأخيرة، استخدمت حكومة أردوغان أساليب غير قانونية لتأمين عودة منتقديها بعد رفض طلبات التسليم الرسمية.

كان أردوغان يستهدف أتباع حركة غولن، منذ تحقيقات الفساد في 17-25 ديسمبر 2013، والتي تورط فيها رئيس الوزراء آنذاك أردوغان وأفراد عائلته ودائرته الداخلية، ونفى أردوغان التحقيقات باعتبارها انقلابًا ومؤامرة على حكومته من قبل غولن، وصنفها على أنها منظمة إرهابية وبدأ في استهداف أعضائها.

وركز تقرير صادر عن مركز ستوكهولم للحرية في أكتوبر 2021 بعنوان “القمع التركي العابر للحدود: الاختطاف والتسليم والإعادة القسرية لمنتقدي أردوغان” على كيفية استخدام الحكومة التركية في عهد الرئيس أردوغان لأساليب خارج نطاق القضاء وغير قانونية للنقل القسري إلى تركيا من مواطنيها في الخارج. في العديد من هذه الحالات، خلص فريق الأمم المتحدة العامل المعني بالاحتجاز التعسفي (WGAD) إلى أن اعتقال واحتجاز ونقل قسري لمواطنين أتراك إلى تركيا كان تعسفياً وينتهك المعايير والمعايير الدولية لحقوق الإنسان.

وأعلن ممثلو شركة المحاماة Van Steenbrugge Advocaten (VSA) والمحكمة التركية غير الحكومية VZW وجمعية القضاة الأوروبيين Magistrats Européens pour la Démocratie et les Libertés (MEDEL) والتي مقرها بلجيكا في مؤتمر صحفي في لاهاي في الأول من مارس / آذار أنهم فعلوا ذلك، وتم إرسال رسالة إلى المحكمة الجنائية الدولية تتضمن أدلة على جرائم ضد الإنسانية ارتكبت في تركيا.

تزعم الرسالة أن المسؤولين الأتراك قد ارتكبوا جرائم “التعذيب” و “الاختفاء القسري” و “السجن في انتهاك للقواعد الأساسية للقانون الدولي” و “الاضطهاد”، وهي جرائم ضد الإنسانية على النحو المحدد في المادة 7 من نظام روما الأساسي.

تتضمن الرسالة إلى المحكمة الجنائية الدولية 463 تصريحًا فرديًا للتعذيب تتعلق بـ 800 شخص و59 حالة اختفاء قسري خارج الحدود الإقليمية والمحلية تتعلق بـ 109 أشخاص.

*الصورة من النت
*للقراءة من المصدر