Connect with us

أخبار وتقارير

رمضان: ارتفاع كبير بالأسعار وتراجع القدرة الشرائية للأهالي في حيي الشيخ مقصود والأشرفية

نشر

قبل

-
حجم الخط:

ارتفعت أسعار المواد الغذائية الأساسية والتمور ومعروك رمضان بشكل كبير في حيي الشيخ مقصود والأشرفية، وتراجعت القدرة الشرائية للأهالي، حيث باتوا يعتمدون على الضروريات للطبخ فيما بقيت الأسعار مرتفعة مع استمرار عدم القدرة على شراء بعض المتطلبات خلال شهر رمضان المبارك.

وقال مراسل شبكة آسو الإخبارية في حلب، إن أسعار الخضار ارتفعت بشكل تلقائي منذ اليوم الأول لشهر رمضان، ورافق طرح المعروك والمشروبات الرمضانية ارتفاع بالأسعار حيث أن قرص المعروك يبدأ سعره من أربعة آلاف ليرة سورية وحتى خمسة وعشرين ألف، في حين أن أقل من نصف لتر من السوس سعره ألفين ليرة ومشروب التمر الهندي بأربعة آلاف، وأيضا ارتفع سعر المعجنات ليصل سعر الكيلو لنحو 15 ألف، وأضاف أن هذه الأسعار مرتفعة للغاية ولا تتناسب مع أصحاب الدخل المحدود أو العائلات التي بالكاد تستطيع أن تؤمن وجبة طعام للإفطار ولذلك فإن البعض يذهب إلى السوق دون أن يستطيع شراء قرص معروك لعائلته اذا أراد ان يشتري طبخة للإفطار.

وقال “محمد شعبو” صاحب محل معجنات في حي الشيخ مقصود، لشبكة آسو الإخبارية، هناك ارتفاع بأسعار المواد الأساسية مثل الطحين والزيوت والخميرة وقبل دخول شهر رمضان بيومين ارتفعت الأسعار وخلال اليوم الأول كان الإقبال ضعيف حيث أن قرص المعروك تبلغ كلفته علينا حوالي 2500 ليرة وتشمل الطحين والخميرة والغاز المستخدم لتشغيل الأفران أو الكهرباء ونبيع القرص بأربعة آلاف ليرة، وهناك أنواع أخرى محشية بالجبن والتمر وتكون أغلى. مبينَا أن هناك أيضًا فروق بالأسعار الدائمة مثل تنكة الزيت التي يختلف سعرها بين الفينة والأخرى بحسب سعر صرف الدولار ولذلك تختلف الأسعار بشكل دائم.

وعبر عدد من الأهالي في حيي الشيخ مقصود والأشرفية لشبكة آسو الإخبارية عن انزعاجهم بسبب ارتفاع الأسعار خلال شهر رمضان المبارك وقال “حسام” من سكان حي الأشرفية، لشبكة آسو الإخبارية، دائمًا ترتفع الأسعار بشهر رمضان المبارك ويكون هذا الارتفاع غير مقبول ولكن لا نستطيع فعل أي شيء وبسبب ارتفاع الأسعار في شهر رمضان لا نعرف كيف نأمن وجبة إفطار كاملة وهذا هو حالنا كلما يأتي شهر رمضان المبارك.

وخففت العائلات من أصناف المأكولات والمشروبات الرمضانية خلال تجهيز الموائد اليومية وذلك نتيجة ارتفاع الأسعار الذي وصفه أهالي حيي الشيخ مقصود والأشرفية بالجنوني.