Connect with us

أخبار وتقارير

“هيومن رايتس ووتش”: المدنيون في خطر في شمال سوريا

نشر

قبل

-
حجم الخط:

نشرت “هيومن رايتس ووتش” في 17 آب الجاري تقريراً حول الأوضاع الحالية والتهديدات التركية في شمال سوريا بعنوان “المدنيون في خطر في شمال سوريا”.

وجاء في التقرير إن على جميع أطراف النزاع في شمال سوريا تقليص الضرر بالمدنيين أثناء العمليات العسكرية الجارية والمستقبلية هناك.

أصدرت هيومن رايتس ووتش وثيقة تركز على التهديد بالتوغل العسكري التركي في أجزاء من شمال سوريا، تتناول الوثيقة الالتزامات الواقعة على أطراف النزاع بموجب قوانين الحرب، والمخاوف المتعلقة باللاجئين والنازحين، والآثار المترتبة على السوريين والأجانب المحتجزين في المنطقة لارتباطهم المزعوم بتنظيم داعش.

وأضاف التقرير، سيكون التوغل التركي المخطط له هو الرابع في شمال سوريا منذ عام 2016، وكانت التوغلات السابقة محفوفة بانتهاكات حقوقية.

قال آدم كوغل، نائب مديرة الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش: “سابقاً قتلت تركيا وحلفاؤها، المدنيين واعتقلتهم تعسفاً إثر عمليات عسكرية عابرة للحدود في سوريا، نتج عنها نزوح هائل بدون الاحتياطات الكافية، تخاطر القوات التركية ووكلائها السوريين بتكرار انتهاكاتهم، النزاع سيؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني لملايين الأشخاص في شمال سوريا المدمر بالفعل”.

وتناول التقرير تهديدات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان منذ شهر أيار الفائت، بشن هجوم جديد على منطقتي تل رفعت ومنبج في شمال شرق سوريا، لدحر “وحدات حماية الشعب” المنضوية ضمن “قوات سوريا الديمقراطية”، وتوسيع ما يصفه بالمنطقة الآمنة على طول الحدود الجنوبية لتركيا، وكرر أردوغان تهديداته في 8 آب الجاري على الرغم من التحذيرات العلنية ضد مثل هذا التوغل من قبل الولايات المتحدة، وروسيا وإيران.

وختمت “هيومن رايتس ووتش” تقريرها، بأن تصاعد هجمات الطائرات المسيّرة التركية والقصف من قبل القوات السورية المدعومة من تركيا على مدن وبلدات شمال شرق سوريا التي تسيطر عليها القوات الكردية السورية في الأشهر الأخيرة، أسفر عن مقتل وإصابة مدنيين بينهم أطفال.

لقراءة تقرير هيومن رايتس ووتش من المصدر

الصورة من النت