Connect with us

أخبار وتقارير

تشكل الفيضانات والسيول وارتفاع تخزين السدود نتيجة الأمطار الغزيرة في الحسكة

نشر

قبل

-
حجم الخط:

تواصل هطول الأمطار الغزيرة في جميع أنحاء محافظة الحسكة لليوم الثاني على التوالي.

وسجلت كميات الأمطار الهاطلة خلال 24 ساعة الماضية أعلى نسبة هطول، في منطقة تربة سبية/ القحطانية 80 مليمتر، وفي الزهيرية 75 مليمتر، وفي ديريك/ المالكية 70 مليمتر، وفي جل آغا/ الجوادية 70 مليمتر، وفي تل كوجر/ اليعربية 68 مليمتر.

الأمطار الغزيرة أدت إلى تشكل السيول والفيضانات في معظم المناطق، وخاصة في المناطق الشمالية الممتدة ما بين منطقة ديريك وقامشلو، إلى جانب ارتفاع غزارة تدفقات الأنهار الرئيسة وتخزين السدود في المحافظة.

ووفقاً لمصادر مديرية الموارد المائية الحكومية، فإن الكميات الأكبر من المياه صبت في سدود منطقة جل آغا، إلى جانب حدوث الفيضانات داخل المدن والشوارع الرئيسة، وتشكل السيول في مجاري الأودية والتي أدت إلى انقطاع حركة المرور على الطرق العامة في المنطقة الشمالية الشرقية.

ويتم مراقبة وضع السدود في مناطق المحافظة كافة، من خلال ورشات فنية للإشراف على الحالة الفنية لهذه السدود، وفتح بوابات التفريغ لتصريف الكميات الزائدة من المياه عند اللزوم، تفادياً لحدوث أية أضرار في جسم السدود، وخاصة بالنسبة لسد الجوادية، والذي شارف على الوصول إلى حجم التخزين الأعظمي له، والذي يبلغ 10 مليون متر معكب من المياه، بينما تجاوز حجم التخزين في سد الحسكة الجنوبي 560 مليون متر مكعب من المياه، وذلك لأول مرة منذ وضعه في الخدمة عام 2004، مقترباً من حجم التخزين الأعظمي الذي يبلغ نحو 600 مليون متر مكعب.

وجددت المديرية التحذيرات للأهالي المقيمين على طول مجاري الأنهار الرئيسة، في جميع مناطق المحافظة الحسكة، من ارتفاع منسوب المياه خلال الأيام القليلة القادمة، وخاصة بالنسبة لنهر الخابور والجغجغ، نتيجة تدفق كميات كبيرة من المياه عبر الأودية والروافد المغذية لها.