Connect with us

أخبار وتقارير

“الصدأ الأصفر” يهدد الموسم الزراعي في ديريك

نشر

قبل

-
حجم الخط:

آسو- عاليه محمد

تشهد مساحات واسعة من الأراضي الزراعية في روج آفا/ شمال وشرق سوريا، ظهور بقع صفراء تتطلب العمل على مكافحتها.
وتسمى تلك البقع الصفراء كآفة زراعية بـ “الصدأ الأصفر”.

وتشهد مدينة ديريك على وجه الخصوص ظهور الآفة في مساحات واسعة.

يتحدث “محمد رمضان” وهو مزارع من ديريك، عن إصابة مساحات كبيرة ربما تقدر بـ 50% من الموسم الزراعي في ديريك بـ “الآفة الصفراء”.

المزارعون الذين استطاعت شبكة آسو الإخبارية التواصل معهم، طالبوا الجهات المختصة بتأمين وتقديم المبيدات الضرورية للمزارعين وذلك تفاديًا لزيادة انتشار الآفة.

وأضاف “رمضان” في حديثه لشبكة آسو الإخبارية، أنه في ديريك أكثر الأراضي تضررًا هي الواقعة قرب النهر “برآف” بسبب الرطوبة الزائدة.

ويعيد المزارعون سبب ظهور الآفة أيضًا إلى أن رش الأراضي الزراعية بالسماد لم يكن بالكمية الكافية.

ويقول المزارعون، إن سبب عدم استخدام كميات كافية من السماد يعود لارتفاع أسعارها “استخدام كميات كافية كان سيحمي الأراضي من ظهور الآفة الصفراء”.

ووصل سعر الطن الواحد للسماد الشتوي هذا العام لـ (220 ألف ليرة سورية) عن الطن الواحد، بينما وصل سعر الطن الواحد من السماد الربيعي إلى (200 ألف ليرة سورية) للطن الواحد.

من جانبها تتحدث لجنة الزراعة والثروة الحيوانية في ديريك عن عدم امتلاك القدرة على رش الحقول بالمبيدات الفطرية اللازمة للقضاء على البقع الصفراء هذا ما صرح به الرئيس المشترك للجنة الزراعة في ديريك “صلاح حمزة”.

وذكر “صلاح” أن اللجنة تقوم بتنظيم جلسات لمزارعي المنطقة من أجل توعيتهم بكيفية الوقاية من الآفة الصفراء وذلك تفاديًا لزيادة انتشارها.

وتصيب آفة الصدأ الأصفر المحاصيل، بسبب الأمطار الكثيفة، وتفاوت درجات الحرارة بين الصباح والمساء، ما يلحق بها أضرارًا فتظهر البقع الصفراء.