Connect with us

أخبار وتقارير

ارتفاع سعر الأمبيرات إلى 1500 ل.س في الشدادي والشكاوى تزداد… بين “ساعات قليلة وعدم التعويض”

نشر

قبل

-
حجم الخط:

تشهد بلدة الشدادي في ريف الحسكة، ارتفاعاً ملحوظاً بسعر الأمبيرات (كهرباء المولدات الموزعة على الأحياء) على الرغم من التحسّن الكبير بساعات الكهرباء النظامية في الآونة الأخيرة، إضافة لعدم التعويض في حال تزامنت ساعات الكهرباء النظامية مع الأوقات المخصصة للمولدات.

ووصف أهالي الشدادي أصحاب المولدات “بالمستغلين ” للوضع، وطالبوا بتخفيض سعر الأمبيرات بعد أن وصل سعر الأمبير الواحد إلى 1500 ليرة سورية، بعد زيادة ساعات الكهرباء النظامية، وكذلك تعويضهم بساعات عمل أخرى بغير الأوقات المخصصة للمولدات.

وقال الشاب أنور لشبكة آسو الإخبارية إن أصحاب المولدات أصبحوا (كالقصابين) لأن ساعات التشغيل لا تتجاوز الـ 3 ساعات يومياً كحد أقصى، وسعر الأمبير الواحد 1500 ليرة سورية، فأين مخافتهم من الله؟. بحسب تعبيره.

وأكد “مخلف محمود” من سكان الشدادي على ذلك بالقول، حتى أنهم لا يعوضوننا بساعات أخرى حينما تكون الكهرباء النظامية متوفرة، يجب أن تكون هناك مراقبة وتفتيش على أصحاب المولدات.

بينما قالت السيدة “عائشة” لشبكة آسو الإخبارية، بالنسبة لي، لا يهمني سعر الاشتراك كثيراً، لكن ما هو مهم، التعويض، فمعظم الأوقات للساعات المخصصة بالمولدات تكون بنفس توقيت ساعات الكهرباء النظامية، وبالتالي لا تعمل المولدات سوى بضع ساعات باليوم.

“كل فترة يقول لنا صاحب المولدة في حيينا، إن هناك عطل في المولدة، وبطبيعة الأحوال تعودنا على أن يدوم العطل لـ 4 أو 5 أيام وأحياناً أسبوع وأكثر أيضاً، وبالنهاية لا يتم تعويضنا ولا حتى 5 دقائق ” بحسب ما قاله “إسماعيل” لشبكة آسو الإخبارية.

وأصدر المجلس التنفيذي لحكومة شمال وشرق سوريا -مؤخراً- تعميماً ينص على ارتفاع سعر ليتر المازوت لـ 75 ليرة سورية، مما أثر على غلاء المعيشة بشكل عام، فهل سيزداد سعر الأمبير أكثر من ذلك في الشدادي؟

أما أصحاب المولدات فيتعمدون، بحسب الأهالي، رفع الأسعار بحجة الأعطال المتكررة للمولدات، زاعمين أن الأعطال تُكلفهم الكثير من الأموال، وبالمقابل لا يتم تشغيل المولدات لأكثر من 3 ساعات يومياً.

عدم المراقبة من قبل الجهات المسؤولة بخصوص وضع الأمبيرات في المدينة جعل أصحاب المولدات يستغلون غياب المحاسبة، النتيجة هي الاستياء والتذمر وشكاوي عديدة من أهالي المنطقة.

“سعيد العيد” الرئيس المشترك للجنة المولدات بلدية الشعب في الشدادي كشف لشبكة آسو الإخبارية بعض النقاط حول سعر الأمبير والتعويضات، قائلاً، أتانا تعميم من الهيئة نص على تحديد سعر الأمبير الواحد بـ 750 ليرة سورية، لكن أصحاب المولدات اعترضوا على هذا التعميم وقاموا بإضراب عن العمل لمدة 3 أيام متواصلة، ومن ثم تم الوصول إلى اتفاق بالتراضي بين الأهالي وأصحاب المولدات على أن يكون سعر الأمبير الواحد 1500 ليرة سورية، الأمر الذي استنكره الأهالي من خلال شكاويهم لشبكة آسو الإخبارية من رفع سعر الأمبيرات.

يضيف العيد، بالنسبة لتعويض ساعات التشغيل، لم تأتينا أية شكوى من قبل الأهالي بخصوص عدم التعويض حتى اللحظة بشكل رسمي.

وبين شكاوى الأهالي ومعاناتهم من جهة، وبين تهاون الجهات الرسمية والمسؤولة وعدم قدرتها على ضبط الأسعار وفرض ذلك على أصحاب المولدات من جهة أخرى، تستمر معاناة أهالي الشدادي من أزمة مولدات الكهرباء، وباتوا بين خيارين أحلاهما مرّ، فإما الدفع بالتي هي أحسن أو البقاء في الظلام.