Connect with us

أخبار وتقارير

منتدى حواري نسائي في قامشلو

نشر

قبل

-
حجم الخط:

آسو-لورين صبري

نظّمت منسقية المرأة في الإدارة الذاتية بإقليم الجزيرة، منتدى حواري، في صالة زانا بمدينة قامشلو/القامشلي، السبت.

المؤتمر جاء تحت شعار “صمتكم يقتلنا”، بوضع آلية حوار ضمن ثلاثة محاور أساسية، تضمنت ثلاثة محاور أساسية: المحور الإنساني، والحقوقي والسياسي.

وقالت “اليزابيت كورية” نائبة الرئاسة المشتركة للمجلس التنفيذي، في حديث لشبكة آسو الإخبارية، إن المرأة في الجزيرة السورية، عانت من الويلات “لا يمكن إنكار التضحيات التي قدمتها المرأة في قرى الخابور، فالنساء الآشوريات، ونساء شنكال أصبحن سبايا لدى أخطر التنظيمات الإرهابية وحشية، ولا يزال مصير الكثير منهن غير معروف حتى الآن”.

من جهتها عبرت “أمينة عمر” الرئيسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطي، عن مخاوفها من الاحتلال التركي للمنطقة وممارساتها الوحشية “حيث أن أول ما بدأت به الدولة التركية عن طريق فصيلها أحرار الشرقية هو الاغتيال الوحشي للسياسية المهندسة “هفرين خلف” الأمين العام لحزب سوريا المستقبل، ناهيك عن التمثيل بجثث المقاتلات مثل” أمارا ريناس” وإساءة معاملة الأسيرات من المقاتلات، وهذا يعارض ما جاء في المادة 12 من اتفاقية جنيف الثالثة، والمادة 4 من اتفاقية لاهاي 1907″.

ونوهت عمر لشبكة آسو الإخبارية، أن ثمة تواصل مع الجهات المعنية عالميًا، بأنها تحدثت بطريقة جدية لمحاسبة الاحتلال التركي والفصائل الإسلامية المدعومة من تركيا.

يشار أن والدة الشهيدة “هفرين خلف” كانت إحدى المشاركات في المنتدى وهي التي اختتمت المنتدى بعبارة “لن نسامح أردوغان على جرائمه ودم هفرين أمانة في أعناق العالم الذي بات يكتفي بمشاهدة ما يحصل لفلذات أكبادنا فقط”.