Connect with us

أخبار وتقارير

تداعيات قانون قيصر على شمال شرق سوريا وسبل مواجهتها

نشر

قبل

-
حجم الخط:

أقامت منظمة سند الإنسانية في الرقة، جلسة حوارية بعنوان: قانون قيصر وتداعياته على مناطق شمال وشرق سوريا، الأربعاء، وحضر الجلسة عدد من النشطاء والفاعلين في المجتمع المحلي والمدني إضافة لعدد من الأهالي.

وطرح في الجلسة عدة أفكار للتخفيف من تداعيّات قانون قيصر، مثل إزالة الجمارك في مدن شمال وشرق سوريا عن مواد البناء ومواد الزراعة، ورفع مقترحات تتعلق بمادة الخبز والمحروقات ووقف الضرائب وتحسين الوضع المعيشي.

وقال “عمر الموسى” ميسر الجلسة الحوارية، لشبكة آسو الإخبارية، ارتأت منظمة سند الانسانية عقد جلسة حوارية لمناقشة تداعيات قانون قيصر، وسماع أصوات المجتمع المدني والناشطين. وأشار إلى أن الغاية من هذه الجلسة رفع مقترحات للإدارة الذاتية من حلول إسعافية لمناطق وشمال شرق سوريا.
وأضاف، سنقوم برفع توصيات للبرامج المانحة ممثلة بوزارة الخارجية الأمريكية.

وقال نحن كمنظمة سند الانسانية نسعى مع الإدارة الذاتية لإيجاد الحلول المناسبة والإسعافية للأهالي الذين يعيش بمناطق شمال وشرق سوريا.

وبين أن الجلسة عقدت في الرقة وستعقد جلسة أخرى في دير الزور.

وقال “عبد السلام الأسمر” أحد الحضور، لشبكة آسو الإخبارية، إن قانون قيصر لم يتم تطبيقه بعد إلا أنه أثر علينا بشكل كبير فقد انهار سعر صرف الليرة السورية، وأغلقت العديد من الأعمال التجارية في المنطقة.

ويزداد الوضع المعيشي سوءا مع قرب تطبيق قانون قيصر.