Connect with us

أخبار وتقارير

ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء في عامودا يحرم الأهالي من شرائه

نشر

قبل

-
حجم الخط:

آسو – لواء سليمان
تشهد أسعار اللحوم الحمراء ارتفاعاً ملحوظاً في سوق مدينة عامودا، وذلك في ظل الوضع الاقتصادي المتردي الذي تعيشه المدينة والمنطقة عموماً، وعدم قدرة الأهالي على الشراء.

ويتراوح سعر الكيلو غرام الواحد من اللحم الأحمر بين 12 و 14 ألف ليرة سورية، ويعزو الكثير من أصحاب محالّ القصابة ارتفاع السعر بهذا الشكل إلى ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية، حيث وصل سعر صرف الدولار الواحد إلى نحو 2500 ليرة سورية.

ويقول “محمد لوقو” وهو لحّام من أهالي عامودا، لشبكة آسو الإخبارية، إنّ أسعار اللحوم مرتفعة وهي لا تناسب دخل الأهالي، مبيّناً أنّ سبب ذلك هو تراجع القوة الشرائية لليرة السورية.

فيما يقول “شفان محمود”وهو أحد أهالي عامودا، إنّهم لم يعودوا يشترون اللحوم الحمراء إلا في الأعياد والمناسبات، بسبب ارتفاع سعرها.

ويتجه الأهالي إلى شراء أنواع اللحوم الأخرى مثل الفروج، والسمك، نظراً لانخفاض أسعارها النسبية مقارنةً مع اللحوم الحمراء.
حيث يبلغ سعر الكيلو الواحد من لحم الفروج نحو 2700 ليرة سورية، كما يتراوح سعر لحم الأسماك بين 2000 و 5000 ليرة سورية للكيلو غرام الواحد.

بدوره يرجع “فرحان أوسو” وهو تاجر مواشي، سبب ارتفاع أسعار اللحوم إلى تصدير المواشي إلى إقليم كردستان العراق.

ويبيّن إنّهم كانوا في السابق يشترون المواشي من ريفي الحسكة ودير الزور بأسعار مقبولة، ولكن بسبب تصديرها إلى خارج منطقة الجزيرة، تراجعت أعدادها، الأمر الذي أدى إلى زيادة أسعارها، بحسب قوله.

من جهته، يقول “عمران دقوري” مدير شعبة التموين في بلدية الشعب التابعة للإدارة الذاتية بعامودا، إنّه يتم تحديد أسعار اللحوم من قبل لجنة تحديد الأسعار بالتعاون بين القصابين وشعبة التموين، مشيراً إلى تحريرهم مخالفات بحق كل ما لا يلتزم بالأسعار المحددة من قبل اللجنة.

*الصورة تعبيرية من النت