Connect with us

أخبار وتقارير

توقف ضخ المياه من محطة علوك بسبب استجرار الفصائل المسلحة الكهرباء من خط المحطة

نشر

قبل

-
حجم الخط:

نوهرين مصطفى
توقف ضخ المياه في محطة علوك بريف سري كانيه / رأس العين، منذ نحو أسبوعين عن مدينتي الحسكة وتل تمر وأريافهما، على إثر استجرار الفصائل المسلحة المنضوية تحت راية الاحتلال التركي، الكهرباء من الخط المغذي للمحطة، ما أدى إلى زيادة الحمولة على خط الكهرباء وتوقف المحطة عن العمل.

وقال “اسماعيل محمد” الرئيس المشترك لمؤسسة الكهرباء التابعة للإدارة الذاتية في الحسكة، في تصريح لشبكة آسو الإخبارية، إنّه بعد احتلال مدينة سري كانيه وتعرض محطات الكهرباء للسرقة والتخريب تم تأهيل خط كهرباء (66) في مدينة الدرباسية لتغذية محطة علوك.

وأوضح أنه تم إيصال ما يعادل 15 ميغا واط من الكهرباء للفصائل المسلحة مقابل عدم استجرار الكهرباء من الخط المغذي لمحطة مياه علوك.

وأضاف “محمد” أن الفصائل المسلحة التي تسيطر على مدينة سري كانيه وريفها تقوم باستجرار الكهرباء من الخط المغذي لمحطة المياه.

ومع دخول فصل الشتاء وزيادة الحمولة على خط الكهرباء التي تجاوزت 9 ميغا واط أدى إلى انخفاض جهد الكهرباء الواصل لمحطة المياه، وأدى انخفاض الطاقة إلى انفجار محولات الشدة في المحطة، كما أنّ الغاطسات والمضخات تعمل بطاقة تكاد تكون معدومة وتتعرض للكثير من الأعطال، وذلك أيضاً بحسب الرئيس المشترك لكهرباء الحسكة.

وتعتبر محطة علوك المصدر الرئيسي لمياه الشرب لنحو مليون شخص في مدينتي الحسكة وتل تمر وريفهما وبلدات العريشة والشدادي والهول.

وتسيطر فصائل “الجيش الوطني السوري” المدعومة من الاحتلال التركي على مدينة سري كانيه منذ تشرين الأول من العام الفائت.

وتستمر هذه الفصائل بابتزاز الأهالي بقطع المياه عنهم منذ احتلالها للمدينة، رغم المناشدات الكثيرة بتحييد محطة مياه علوك عن الصراعات ومطالبة المنظمات الدولية بالضغط على تركيا لمنع قطع المياه عن المدنيين.

*الصورة من النت