Connect with us

أخبار وتقارير

الأسايش تؤكد من خلال مؤتمر صحفي عودة الحياة الطبيعية لمناطق سيطرة الحكومة السورية بالحسكة والقامشلي

نشر

قبل

-
حجم الخط:

محمد سيد
عقدت قوى الأمن الداخلي التابعة للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا (الأسايش) اليوم الثلاثاء مؤتمراً صحفياً في مدينة رميلان (68 كم شرقي القامشلي).

وجاء المؤتمر على خلفية التوترات الأمنية الأخيرة بين قوات الأمن الداخلي وقوات الحكومة السورية بمناطق سيطرة الأخيرة في كل من الحسكة وقامشلو/ القامشلي.

وقال “علي الحسن” المتحدث الرسمي باسم قوى الأمن الداخلي التابعة للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، خلال المؤتمر، إنّهم يعملون على إنهاء حالة التوتر في المنطقة، وإنهم يؤكدون على عودة الحياة الطبيعية والسماح بدخول كافة المواد إلى مناطق تواجد “النظام” في المربعين الأمنيين في قامشلو والحسكة، وذلك حرصاً منهم على وحدة الدم والتراب السوري، على حد تعبيره.

وأشار “الحسن” خلال المؤتمر إلى حصيلة المتخرجين في دوراتهم التدريبية وعمليات فك الألغام ومداهمة خلايا داعش ومختلف الجرائم المرتكبة والحوادث خلال الشهر الفائت.

وبين أنّ قواتهم خرّجت خلال شهر كانون الثاني الفائت 10 دورات تدريبية من مختلف الاختصاصات، حيث بلغ عدد المتخرجين فيها 693 متخرجاً.

وأضاف أنّهم تمكنوا من تفكيك 23 لغماً وعبوة ناسفة، لافتاً إلى أنّ عدد التفجيرات التي تعرضت لها المنطقة 25 تفجيراً استشهد على إثرها 12 مدنياً وجرح 21 آخرون.

المتحدث باسم الأمن الداخلي أشار خلال المؤتمر إلى أنّهم نفذوا 7 عمليات مداهمة للخلايا الإرهابية بمشاركة التحالف الدولي.

كما أنهم ألقوا القبض على 225 شخص بتهم تتوزع بين التعاطي والترويج والإتجار بالمخدرات، إضافةً إلى إفشالهم 5 محاولات لتهريب الآثار والإتجار بها.

وبلغت جرائم القتل، بحسب بيان الأمن الداخلي 13 جريمة و4 حالات شروع بالقتل.

البيان أشار أيضاً إلى عدد الحالات الطارئة التي تم استقبالها في جميع العيادات الإسعافية بالمنطقة، حيث بلغت 713 حالة.

وتطرق البيان إلى عدد الأشخاص المتقدمين للحصول على شهادات قيادة المركبات بكافة فئاتها، والذين بلغ عددهم 3275 شخصاً.

وبيّن الأمن الداخلي أنّ عدد الموقوفين في كافة مناطق شمال وشرق سوريا بلغ 3289 موقوفاً، كما بلغ عدد المفرج عنهم 2081 شخصاً خلال الشهر الفائت.

إلى ذلك، أشار البيان إلى أنّ الأمن الداخلي خرّجت 45 عضوة في أسايش المرأة من مختلف الاختصاصات، حيث بلغ عدد الموقوفات اللاتي تم التعامل معهنّ 190 موقوفة، فيما بلغ عدد المفرج عنهن 115 شخصاً.

وأكد المتحدث باسم الأمن الداخلي في نهاية البيان التزامهم بالشفافية في عملهم وبالحفاظ على أمن وسلامة الأهالي والحفاظ على المكتسبات.