Connect with us

أخبار وتقارير

كركي لكي: قوى الأمن الداخلي تفرج عن المعلمين الموقوفين منذ نحو أسبوع

نشر

قبل

-
حجم الخط:

أفرجت قوى الأمن الداخلي (الأسايش) التابعة للإدارة الذاتية في كركي لكي/ معبدة، الأحد، عن جميع المعلمين الذين تم توقيفهم في 7 شباط الفائت، على خلفية تدريسهم دورات خاصة في منهاج الحكومة السورية.

وقال آزاد خالد، وهو أحد المعلمين المفرج عنهم، لشبكة آسو الإخبارية، إنّ الأسايش أوقفتهم 8 أيام، مؤكداً أنهم تلقوا معاملة حسنة خلال فترة توقيفهم.

وأشارإلى أنّ التدريس هو مصدر رزقه الوحيد، لكنه سيضطر للبحث عن مهنة أخرى بعد أن وقّع على تعهد بالكف عن تدريس منهاج الحكومة السورية.

فيما يقول مروان محمد، وهو أحد المعلمين الآخرين الذين تم الإفراج عنهم، إنه استمر في تدريس المنهاج الحكومي بسبب عدم جدية الإدارة الذاتية في تطبيق قرارها بمنع الدورات الخاصة لهذا المنهاج.

ويعتقد أنّ التعليم يجب أن يكون بعيداً عن الصراعات السياسية وأن يتم تحييده، مشيراً إلى أنّ أكثر من /100/ طالب وطالبة دخلوا كلية الطب البشري في العام الفائت، ما يدلّ على أهمية التعليم، على حدّ قوله.

ويرى أنّ منهاج الحكومة السورية هو منهاج معترف به من قبل اليونيسيف والأمم المتحدة، وفي الوقت نفسه يشيد بدور الإدارة في سعيها إلى الحصول على اعتراف رسمي بتعليمها من خلال إنشاء جامعات وتأهيل كادر تدريسي خاص بها.

وكانت الأسايش اعتقلت في وقت سابق معلمين في مدينتي الدرباسية وعامودا للسبب ذاته، وأفرجت عنهم بعد فترة وجيزة.

*الصورة من أرشيف الشبكة