Connect with us

أخبار وتقارير

مشاريع متنوعة لدعم وتمكين المرأة في شمال شرق سوريا

نشر

قبل

-
حجم الخط:

سنوات من المعاناة عاشتها المرأة في بعض مناطق شمال وشرق سوريا في ظل التطرف، حيث بقيت حبيسة المنزل محرومة من أبسط حقوقها في فترة سيطرة داعش.

وبعد القضاء على التنظيم انطلقت مجموعة من المشاريع هدفها دعم وتمكين المرأة باشراف هيئات ولجان المرأة في الإدارة الذاتية مع بعض المنظمات الإنسانية لتصبح المرأة أكثر فاعلية وقوة.

وتقول “غفران عبد السلام” من لجنة المراة في مجلس الرقة المدني تم إحداث مشاريع سنوية في مختلف المجالات الزراعية، والخدمة، والصناعية لتصبح المراة أكثر فاعيلة وإنتاج ضمن المجمتع بحيث تحقق دخل واكتفاء ذاتي لها وللعوائل التي تعيلها.

وقدمت منظمة دوز “مركز بيت الياسمين” مجموعة من المشاريع والتدورات التدريبية لتمكين المرأة بالمجتمع.
بحسب “لمياء محمد” من منظمة دوز، إن المراة تعاني عددًا من الصعوبات وعدم دمجها اجتماعيًا وعدم المساواة مع الرجل في كافة المجالات، وبهذا الصدد أقيمت مجموعة من االمشاريع والدورات التدريبية والتعليمية من خياطة وحاسوب وقسم إدارة الحالة للمرأة المعنفة والعمل على توعيتها لتحدي الصعوبات.

كما قدمت هيئة المراة في الإدارة الذاتية شمال وشرق سوريا مشاريع متعددة تدعم المجال الاقتصادي الذي يساهم في دعم اقتصاد المرأة وبحسب جيان خضر رئيسة هيئة المرأة في شمال وشرق سوريا: حيث تم افتتاح المعامل المتنوعة والجمعيات ودور الحضانة للأطفال ومراكز لحماية المراة في المجمتع.