Connect with us

أخبار وتقارير

انخفاض كبير في سعر الفروج في مدن الجزيرة… فما هو السبب؟

نشر

قبل

-
حجم الخط:

انخفض سعر الفروج في أسواق مدن الجزيرة ليصل سعر الكيلو غرام الواحد منه لـ 5850 ل.س بعد أن كان قد بلغ 8 آلاف ل.س قبل أيام.

وقال ياسين عثمان، وهو صاحب محل لبيع الفروج في عامودا، لشبكة آسو الإخبارية، إن انخفاض سعر الفروج يعود إلى تراكم كميات كبيرة من الفروج في المداجن ونزول كميات كبيرة منه إلى الأسواق.

وأوضح “عثمان” أن أصحاب المداجن كانوا يخططون لرفد السوق بكميات كبيرة من الفروج مع بداية موسم الحصاد، نظراً لازدياد الطلب عليه من قبل أصحاب الحصادات.

ويستدرك بالقول: “لكن نظراً لضعف الموسم الزراعي وتضرره هذا العام، لم يخرج معظم أصحاب الحصادات للحصاد، ما أدى إلى تراكم الفروج في المداجن، وبالتالي اتخفاض سعره”.

ارتفاع سعر الفروج كان يؤثر سلباً على الأهالي، ولا سيما ذوي الدخل المحدود.

وفي هذا السياق قالت “أم أحمد”، وهي من أهالي عامودا، لشبكة آسو الإخبارية، “نحن عائلة مكونة من 5 أشخاص، وعند ارتفاع سعر الفروج إلى 8 آلاف كنا نشتري فروجة واحدة كل 10 أيام وأحياناً كل أسبوعين تقريباً، لأن السعر كان مرتفعاً وغير مناسب لدخلنا”.

وترى “أم أحمد” أن السعر ما يزال مرتفعاً، مقارنةً مع دخل معظم العائلات في المدينة، لكنها تعتبره “أفضل في كل الأحوال” بحسب تعبيرها.

وتشير إلى أن انخفاض السعر وبقائه عند هذا الحد سيمكنهم من شراء الفروج كل أسبوع مرة واحدة.
وتدعو، عبر شبكة آسو الإخبارية، الجهات المعنية في الإدارة الذاتية إلى دعم المداجن ووضع خطة لتبقى الأسعار مناسبة للأهالي.

كما قال صبحي قرو، من عامودا، إنه كان يشتري الفروج لعائلته كل 15 أو 20 يوم مرة واحدة، وهو يجد السعر الحالي مناسباً، ويعبر عن أمله ببقاء السعر ثابتاً عند هذ الحد، ولا يعاود الارتفاع من جديد.