Connect with us

أخبار وتقارير

رسالة مؤثرة لطفلة سورية في قمة المناخ Cop27 في مصر

نشر

قبل

-
حجم الخط:

شاركت الطفلة السورية “درة” بكلمة خلال مؤتمر المناخ في شرم الشيخ بمصر، تبلغ “درة” 11 عاماً وتقيم في مصر، تضمنت رسالتها الكوارث الناتجة عن التغيرات المناخية وتأثيرها على الأطفال، وطرحت الطفلة السورية مجموعة من المحاور لمناقشتها خلال مؤتمر قمة المناخ في شرم الشيخ Cop27.

وقالت الطفلة “درة” خلال كلمتها بالمؤتمر: أشعر أنني سأتمكن من توصيل رسالة، واليوم سأحكي لكم عن تهجير السكان من منازلهم وأوطانهم بسبب التغير المناخي، إن حياة الإنسان تعتمد على التكيف مع الظروف البيئية المتغيرة، ولكنها أصبحت كثيرة وغير مسبوقة.

وأضافت الطفلة السورية، أن القرارات الجديدة تضمن للفرد حياة آمنة، ولكن البلاد النامية ذات الدخل المنخفض، لا تملك الإمكانية حتى تحمي سكانها من التغير المناخي، بالإضافة إلى افتقارها للاستعدادات اللازمة لبناء منزل يحميهم من الحرارة والأمطار.

وأشارت الطفلة إلى أن الحل الوحيد لمواجهة تغير المناخ هو الهجرة خارج البلاد، قائلة: يعني أنهم سيتركوا بيوتهم وذكرياتهم وطموحاتهم باحثين عن الأمان في مواجهة المجهول، هناك الكثير من الأطفال يعانون من الهجرة، تدمرت طفولتهم وحياتهم، ما ذنبهم؟.

وأكملت الطفلة السورية قائلة: كيف نستطيع أن نضمن مساعدة الدول لمواجهة الكوارث؟، وما هي الإجراءات المتخذة لضمان حصول كل الأطفال على حقوقهم الطبيعية مثل الصحة والمسكن والحماية وغيرها؟، وكيف أضمن حقي في تنفيذ القرار؟، ولا بد أن يشارك الطفل في تنفيذ واتخاذ القرار.

ورأت أنه يجب أن يكون للأطفال مجلس ليتحدثوا فيه عن المشاكل اللي تحدث في الدول، مثل احتياجاتهم ومطالبهم، وتشكيل لجنة خاصة بالتغير المناخي تتغير كل سنة حتى يضمن مشاركة كل الأطفال.

وختمت كلمتها: “دعونا نبدأ خطواتنا لوقف كوارث التغير المناخي وأهمها التهجير”.

* الصورة من النت