Connect with us

مدونة آسو

هل يمكن للذكاء الاصطناعي أن يحل محل الصحفيين؟

نشر

قبل

-
حجم الخط:

يمكن إرجاع أصول الصحافة كممارسة ومهنة إلى قرون، من الصحف الإخبارية في روما القديمة إلى الوسائل والوسائل الرقمية المختلفة ليس فقط قراءة الأخبار ولكن أيضًا كتابتها، وقد شهدت الصحافة تغيرات كبيرة على مر السنين، فماذا بعد؟
مع تحول الذكاء الاصطناعي (AI) ببطء وبشكل متزايد إلى جزء من الحياة اليومية، فإنه يهدد أيضًا ملايين الوظائف في جميع أنحاء العالم، فهل سيكون الصحفيون الهدف؟ الجواب: ليس في أي وقت قريب… إليكم السبب.

هل استخدام الذكاء الاصطناعي في الصحافة جديد؟
بدأ ظهور الذكاء الاصطناعي في الصحافة في وقت أبكر مما قد يتصور المرء، وتستخدم وكالة أنباء أسوشيتد برس (AP) الذكاء الاصطناعي لإنتاج قصص أرباح الشركات منذ عام 2014، كما ورد أنها استخدمت التكنولوجيا في الملخصات الرياضية، في عام 2018، أنشأت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أول مذيع إخباري في العالم يعمل بالذكاء الاصطناعي، وفي وقت سابق من هذا العام، أطلقت أول مذيعة إخبارية تعمل بالذكاء الاصطناعي.

إلى أي حد يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في الوقت الحاضر؟
في حين أن هذه الأدوات القائمة على الذكاء الاصطناعي كانت موجودة منذ بضع سنوات، يبدو أن سبب القلق قد ازداد مؤخرًا مع مدى استخدامها، ومع ذلك، فإن معظم الصحفيين الذين استخدموا ChatGPT عند إطلاقه، لكتابة أعمدة هم من خلصوا إلى أن الروبوت لم يكن جيدًا بما يكفي لتولي وظائفهم حتى الآن، وفقًا لوكالة فرانس برس.

ومع ذلك، في أواخر عام 2022، نقل موقع أخبار التكنولوجيا الأمريكي CNET الأشياء إلى المستوى التالي عندما نشر بهدوء عشرات المقالات المميزة المكتوبة بالكامل بواسطة برنامج AI ولم يتم تأكيد التكهنات حتى يناير من هذا العام من قبل الشركة التي وصفتها بأنها مجرد تجربة.

جاء ذلك بعد أن بدأت وسائل الإعلام في تلقي إشعارات تصحيح مطولة لبعض هذه القصص التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي. بينما استخدمت وكالة Associated Press أيضًا الذكاء الاصطناعي في قصصهم، إلا أن المدى الذي استخدمته فيه المحتوى الذي تم إنشاؤه آليًا، حيث يقال إن نظامهم أكثر بساطة. وستقوم AP بشكل أساسي بإدخال معلومات جديدة في القصص المنسقة مسبقًا بدلاً من CNET الذي أنشأ مقالات كاملة الطول، ومع ذلك، لم يتوقف الأمر عند هذا الحد، وشهد هذا العام أيضًا إطلاق أول قناة إخبارية في العالم يتم إنشاء محتواها بالكامل بواسطة AI تسمى NewsGPT.

تهدف المنصة إلى إحداث ثورة في الطريقة التي يتم بها توصيل الأخبار من خلال توفير أخبار غير متحيزة وقائمة على الحقائق دون أي أجندة خفية، في حين وصفها رئيسها التنفيذي، آلان ليفي، بأنها ستغير قواعد اللعبة.

وفقًا للتقارير، يتم تشغيل NewsGPT بواسطة خوارزميات التعلم الآلي وتكنولوجيا معالجة اللغة الطبيعية التي تقوم بمسح مصادر الأخبار ذات الصلة في جميع أنحاء العالم في الوقت الفعلي لإنشاء قصص يفترض أنها دقيقة ومحدثة وغير متحيزة كما تدعي أنها خالية من تأثير المعلنين أو الانتماءات السياسية أو الآراء الشخصية.

استخدام الذكاء الاصطناعي في الصحافة يثير المخاوف
نظرًا لأن النظام البيئي الإعلامي يمر بتغييرات كبيرة، فقد أثار مخاوف حول كيفية وإلى أي مدى يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في الصحافة، وهو محق في ذلك.
الحالات العديدة التي تمت مواجهتها حتى الآن والنظرة القاتمة للمستقبل حول هذا الموضوع، يبدو أن المعلومات المضللة هي موضوع مستمر.

في مقابلة مع المنفذ الإعلامي الألماني DW أشارت الكاتبة الإعلامية وأمينة المظالم باميلا فيليبوس إلى كيف أن هناك تهديدًا حقيقيًا للغاية يمثله الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في غرفة الأخبار، وقالت: “المشكلة الأكثر تعددًا هي احتمال وجود الذكاء الاصطناعي يجب أن تخلق معلومات مضللة حسب التصميم”.

تحدث براندي جيوركينك، مستشار الإستراتيجيات والتكنولوجيا في شركة Reset، عن كيف أثار الصعود السريع للذكاء الاصطناعي على مستوى العالم مخاوف بشأن قدرته على نشر معلومات مضللة وتقويض الثقة في وسائل الإعلام الرئيسية، بحسب وكالة فرانس برس.

زعمت شركة أبحاث Graphika ومقرها الولايات المتحدة، في تقريرها، أن الصين تستخدم مزيفًا عميقًا تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي في مقاطع فيديو دعائية هي الأولى من نوعها، وأشاروا إلى استخدام منفذ إخباري وهمي يسمى وولف نيوز، والذي نُسب إنشاءه إلى موظفين متحالفين مع الدولة الصينية من خلال التقرير.

تم إنشاء “مذيعي الأخبار” للقناة الإخبارية المفترضة بواسطة الذكاء الاصطناعي، وقال نائب رئيس الاستخبارات في جرافيكا، جاك ستابس، لوكالة فرانس برس: “هذه هي المرة الأولى التي نشهد فيها عملية موالية للدولة تستخدم لقطات فيديو تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي لشخص وهمي لإنشاء محتوى سياسي مخادع”.

أثيرت مخاوف مماثلة بشأن أخلاقيات استخدام الذكاء الاصطناعي في غرف الأخبار عندما قدمت المنفذ الإعلامي الكويتي، أخبار الكويت، أول مقدم إخباري افتراضي مدعوم من الذكاء الاصطناعي “فدا”. والجدير بالذكر أن الكويت احتلت المرتبة 158 من أصل 180 دولة في مؤشر حرية الصحافة العالمي لمنظمة مراسلون بلا حدود 2022.

يأتي ذلك في الوقت الذي أثار فيه المتخصصون في مجال الإعلام مخاوف بشأن الاعتماد المتزايد على الخوارزميات والأتمتة، مما يهدد بل ويقوض مصداقية الصحافة.

وفي الوقت نفسه، أفاد موقع CNET والمطبوعة الشقيقة Bankrate، التي استخدمت أيضًا محتوى تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي، عن المشكلات التي واجهوها بدقة القصص المكتوبة بواسطة الروبوت، والتي يمكن أن تؤدي إلى معلومات مضللة.

أُجبرت CNET على تدوين أخطائها بعد أن لاحظ موقع إخباري آخر أن الروبوت قد ارتكب أخطاء، بعضها خطير ناهيك عن أن أحدث الحوادث المؤسفة لروبوت الدردشة من Google Bard والتي كلفت عملاق التكنولوجيا المليارات.

المعلومات المضللة، على عكس المعلومات المغلوطة، قد تكون أو لا تكون متعمدة ولكن نظرًا لأن الدقة هي أحد العناصر الأساسية للصحافة، فإن حصول الذكاء الاصطناعي على بياناتها الواقعية الأساسية غير الصحيحة في مناسبات متعددة يمكن أن يهدد مصداقية الصحافة على المدى الطويل.

ليس كل شيء سلبي
في حين أن الذكاء الاصطناعي قد يكون له عيوبه، فقد أشاد بعض العاملين في مجال الإعلام أيضًا بالروبوتات مثل ChatGPT باعتبارها “ثورة” في الصناعة، ونقلت وكالة فرانس برس عن رئيس شركة أكسل سبرينغر العملاق ماثياس دوبفنر قوله “للذكاء الاصطناعي القدرة على جعل الصحافة المستقلة أفضل مما كانت عليه في أي وقت مضى – أو ببساطة استبدالها”.

أعلن عن إعادة الهيكلة التي ستشهد “تخفيضات كبيرة” في إنتاج وتدقيق المحتوى حيث دفعت الشركتان للذكاء الاصطناعي كأداة لدعم الصحفيين.
والجدير بالذكر أن ممارسة المؤسسات الإعلامية التي تستخدم الأتمتة في الأعمال الروتينية أو المتكررة ليست جديدة.

هل يمكن للذكاء الاصطناعي أن يحل محل الصحفيين؟
كتبت ماتيا بيريتي، المدير السابق لمبادرة JournalismAI في كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية، في تحليل لشبكة الصحافة الاستقصائية العالمية (GIJN): “الذكاء الاصطناعي لا يسرق وظيفتك… دع هذا يجري! وأضافت أن “الحقيقة هي أن الذكاء الاصطناعي ليس بالذكاء الذي يجب أن يكون ليحل محلك (الصحفيين)”.

قال تقرير جديد صادر عن Goldman Sachs، صدر في مارس/آذار، إن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يحل محل ما يعادل حوالي 300 مليون وظيفة بدوام كامل لكن هل ستكون الصحافة إحداها؟ ليس بعد.

يمكن للذكاء الاصطناعي أن يلعب أدوارًا مختلفة لدعم عمل الصحفي، لكن سيمر وقت طويل قبل أن يغير أدوار غرفة الأخبار، كما كتب بيريتي، مضيفًا أن الذكاء الاصطناعي في حد ذاته ليس لديه الطموح ولا القدرة على سرقة الوظائف في أي وقت قريب.

وبالمثل، قال أليكس كونوك، مؤلف كتاب “إدارة الوسائط والذكاء الاصطناعي”، وفقًا لوكالة فرانس برس، إن استخدام أدوات إنشاء المحتوى سيؤدي إلى فقدان بعض الأشخاص لوظائفهم، ولكن ليس في مجالات التقارير التحليلية أو عالية الجودة.

*الصورة من النت
*للقراءة من المصدر هنا