Connect with us

أخبار وتقارير

صحفي من كوباني يحصد جائزة دولية عن فلم وثائقي

نشر

قبل

-
حجم الخط:

تحرير: برور ميدي

فاز الصحافي الكردي السوري “مصطفى العلي” مع فريق بي بي سي للأفلام الوثائقية بجائزة “البافتا 2024” البريطانية، والتي أقيمت مراسيمها في دار الأوبرا الملكية في لندن.

وقال “العلي” وهو صحافي ينحدر من مدينة كوباني شمال سوريا لشبكة آسو الإخبارية، إنه حصد مع فريقه الجائزة عن الفلم الوثائقي الذي يتناول رحلة “شميمة بيغوم” البريطانية التي انضمت لتنظيم “داعش” وهي في سن الخامسة عشر.

وكانت بيغوم (من أبوين من أصول بنغلاديشية) واحدة من ثلاث طالبات من شرقي لندن سافرن إلى سوريا عبر تركيا للانضمام إلى “داعش” في فبراير/شباط 2015.

وأشار الصحفي إلى أن الفلم تم تصويره في مناطق متفرقة من شمال وشرق سوريا على مدار ثلات سنوات، لافتاً أنه يسلط الضوء على منطقة عانت كثيراً من التنظيم الإرهابي، وكانت منطلقاً لتشكيل تحالف دولي لمحاربة “داعش”.

وأعرب مصطفى عن سعادته بنيل الجائزة التي تعد من أعلى وأرقى الجوائز.

ويتم منح الجائزة من قبل الأكاديمية البريطانية لفنون السينما للأعمال المتميزة في التلفيزون والسينما البريطانية والعالم.

وقال “العلي” أن هذا التتويج يمثل دور الصحفيين الكرد ضمن الفرق العالمية وقدرتهم على إنتاج أفلام تصل العالمية وتتكرم في أحد أعرق دار للأوبرا في العالم.

ومنذ عام 2008، تقام الاحتفالات في دار الأوبرا الملكية، وتُعتبر هذه الجوائز، التي تشكل النسخة البريطانية لجوائز الأوسكار الأمريكية، منصة مرموقة للاعتراف بالمواهب البارزة في مجال السينما والتلفزيون.

تأسست البافتا في عام 1947، وأصبحت فيما بعد الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون، يتم دعمها من قبل أكثر من 6500 عضو، يمثلون مختلف جوانب صناعة السينما والتلفزيون وألعاب الفيديو.

*الصور منشورة بتصرف