Connect with us

أخبار وتقارير

“الصدأ الأصفر” يهدد المحاصيل الزراعية في ريف الحسكة

نشر

قبل

-
حجم الخط:

يتخوف مزارعون في ريف الحسكة الغربي من تلف محاصيلهم الزراعية بعد إصابة محصول القمح بمرض الصدأ الأصفر، وهو مرض يصيب أوراق القمح، ما يمنع وصول الغذاء إلى السنابل وعدم قدرة النبات على النمو والإنتاج.

ويقول أحمد الحسن، وهو مزارع من ريف الحسكة، لشبكة آسو الإخبارية، إنه زرع هذا العام (100) دونم من القمح في قرية أم الملح الواقعة في الريف الغربي لمدينة الحسكة.، مشيراً إلى إصابة محصوله بآفة “الصدأ الأصفر”.

ويبيّن أن الآفة ظهرت بين محصوله في شهر أذار/ مارس الفائت وهو الوقت الذي تنمو فيه حبات القمح، ما اضطره لشراء المبيدات الفطرية والمواد العضوية ورشها على المحاصيل لمعالجتها و لمكافحة الآفة والحد من انتشارها وحماية محصوله من التلف.

كما يقول المزارع عبد الغني الصالح، وهو من أهالي قرية سبع حمايل (12كم غربي الحسكة) لشبكة آسو الإخبارية، إنه زرع 150 دونماً من محصول القمح هذا الموسم، وانتشرت آفة “الصدأ الأصفر” بين محصوله في مرحلة الإزهار، معتبراً إياها أخطر مرحلة قد تتنشر فيها الآفة بين القمح والشعير، وتكون “الخسائر أكبر” على حدّ تعبيره.

وأضاف بالقول أن الصدأ الأصفر هو أخطر مرض يصيب القمح والشعير في المنطقة بسبب تقلبات الجو والرطوبة العالية مبيناً أن لها تأثير في الجودة والكم والنوع، ولا سيما إذا كان الانتشار واسعاً، وحينها من الممكن أن يقضي على المحصول كله، وفقاً لقوله.

وطالب “الصالح” عبر شبكة آسو الإخبارية الجهات المعنية في هيئة الزراعة والري التابعة للإدارة الذاتية بدعم المزارعين والفلاحين و تزويدهم بالمبيدات الفطرية والمواد اللازمة لمكافحة هذه الآفة.