Connect with us

أخبار وتقارير

بين المعاناة والإزعاج… اعتراض وانتقادات تواجه مكان مولدات كهربائية في حي بمدينة الحسكة

نشر

قبل

-
حجم الخط:

يعاني أهالي حي المفتي في مدينة الحسكة من مشكلة انقطاع التيار الكهربائي منذ ما يقارب العام، فيما لاقى مشروع تجهيز مولدات كهربائية في الحي أخيرًا\ مؤخراً، موجة انتقادات على مكان وضع المولدات بالقرب من منازل سكنية، وثلاث مدارس في الحي.

وكان أهالي الحي بحسب قول قاطنين تقدموا بأكثر من طلب إلى الجهات المسؤولة في الإدارة الذاتية، من بينها الكومين ومجالس الأحياء والبلدية لتلبية مطالبهم، بتشغيل مولدات كهربائية، وفق أهالي الحي، لكن يبدو أن تحديد مكان المولدات بالقرب من منازل الأهالي قد تسبب بازعاج للسكان، بسبب الروائح والدخان الصادر من المحركات بحسب قول سكان من الحي.

بين رغبة الأهالي في إيجاد مولدات لتوفير الكهرباء مع قدوم الصيف، والشكوى من مكان المولدات، لم يتم حل المشكلة، بل توقف المشروع لمدة وجيزة، بعد اعتراض مديرية التربية للإدارة الذاتية، بسبب وضع المولدات بجوار ثلاث مدارس في الحي، على حد وصف الرئيسة المشتركة للمجمع التربوي في الحسكة “ساكنة محمد”.

تقول “محمد”، إن “وضع مولدات الكهرباء بين ثلاث مدارس فيها آلاف الطلاب تعتبر مشكلة كبيرة وستلحق ضرراً بالعملية التربوية”. مضيفة أنهم اعترضوا عليها بشكل قاطع وأشارت إلى أنه منذ البدء ببناء المشروع والاعتراض على المكان “تم إخبارنا أن المشروع سيتوقف عن التنفيذ”.

في نفس الوقت الذي يتم الحديث عن ضرورة توقف المشروع عن المكان المحدد بسبب الازعاجات للأهالي، يؤكد “دليل ولو” من أهالي حي المفتي لشبكة آسو الإخبارية، إنهم بحاجة لهذه المولدات وخصوصاً مع قدوم فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة.

ويتحدث “الحاج غازي أوسو” عن أن نحو 700 منزل يقطنون في الحي، وأنهم تقدموا لأكثر من مرة بطلب للكومينات والمجالس البلدية لتمديد الكهرباء في الحي.

بلدية الحي وكومي الحي، تحدثوا عن أنهم قاموا بالموافقة لأصحاب المولدات لوضعها في المكان المحدد قرب المدارس، مبررين ذلك أنه لا يوجد أماكن ملائمة لوضع المولدات.

ويقول الرئيس المشترك لكومين “الشهيد محمد راشد” في حي المفتي، إنهم قد اشترطوا بعد الموافقة على المولدات، أن يتم تشغيلها في ساعات المساء فقط لمنع تأثير المولدات والآثار الناجمة عنها على الأطفال خلال فترة الدوام في المدرسة الذي يكون عادة في النهار.

يقول “موفق بنكو” صاحب المولدات الكهربائية، إن المشروع في النهاية خدمي للمجتمع، مؤكدًا أنهم سيأخذون شكوى الأهالي بعين الاعتبار على حدث قوله.

وأكد بنكو أن المشروع سيتم الانتهاء منه في وقت قريب جدًا، وأنه ملتزم تمامًا بالشروط والقوانين والمواصفات المناسبة لسلامة الأهالي، وتحدث عن وضع عوازل صوت، وكواتم لمنع إزعاج الأهالي، مع تخصيص مكان لخزانات المحروقات (المازوت)، وأن المشروع قد كلف بتكلفة تقدر بنحو 25 ألف دولار أمريكي.