Connect with us

مبادرات

“آسو” تنظم ورشة تدريبية بعين عيسى حول إعادة بناء الإنسان

نشر

قبل

-
حجم الخط:

نظمت شبكة آسو الإخبارية الاثنين 18/03/2019، ورشة تدريبية بمخيم عين عيسى بعنوان “بعد الحرب… إعادة إعمار البشر قبل الحجر “.

هدفت الورشة إلى ضرورة التركيز على خلق بيئة تمكينية فكرياً وثقافياً واجتماعياً واقتصادياً داعمة للاستقرار والتنمية وتوسيع المشاركة المجتمعية وتعزيز التكافل الاجتماعي وتنمية الإبداع والانفتاح وتكريس قيم المواطنة والعيش المشترك واحترام الآخر.

“سردار ملا درويش” المدير العام للشبكة أشار أن عملية إعادة الإعمار تتطلب البدء بإعادة بناء الإنسان أولاً وهو تحدي في ظل الظروف الراهنة.

وأضاف “ملا درويش” أن التأهيل المجتمعي والنفسي يعد من أخطر التحديات التي تواجهها المناطق التي تحررت من سيطرة داعش أسوة بالتحديات الأمنية والعسكرية والاقتصادية، فإعادة الإعمار للمناطق المحررة لايتطلب الالتفات إلى البنى التحتية والخدمات كالكهرباء والماء وبناء الدور والمستشفيات والمدارس والمؤسسات الخدمية الأخرى فحسب فقبل كل شئ لابد من إعادة تأهيل المواطن عن طريق بث روح الأمل والقدرة على العودة الى الحياة الطبيعية ماقبل سيطرة داعش وتطمينه بقدرته على بناء مادمر من جديد.

المدرب “عبد المنعم موسى” ذكر أن مشاهد الموت والدمار وأصوات إطلاق النار والنزوح وفقدان الأهل، له آثار سلبية متجذره في نفوس النازحين، فضلاً عن أن ظروف حياة النزوح الجديدة هي بحد ذاتها ولدت مشاكل نفسية واجتماعية مستعصية، وهذا يتطلب تكاتف مجتمعي لإعادة تأهيل الأهالي وإعادة دمجهم.

وأضاف “موسى” أن التدريب تقسم على عدد من الفقرات تناولت النزاع والمشاكل التي يفرزها وانعكاسات ذلك على الأهالي، وكيف أثرت ظروف الحرب وسيطرة داعش وزادت من هموم الناس.

وختم “موسى” أن المهم هو التركيز في المرحلة المقبلة على وضع آلية منهجية لمواجهة المشكلات المتفاعلة والمتراكمة بما يصب في مصلحة أهالي المناطق المتضررة من الحرب.

من الجدير بالذكر أن النشاط تم بالتنسيق اللوجستي مع مؤسسة بيل للأمواج المدنية.