Connect with us

أخبار وتقارير

ارتفاع مخازين السدود في محافظة الحسكة نتيجة الأمطار الغزيرة

نشر

قبل

-
حجم الخط:

سجلت جميع السدود الموزعة في مناطق محافظة الحسكة اليوم الثلاثاء 26/03/2019، ارتفاعاً كبيراً في حجم التخزين، نتيجة استمرار هطول الأمطار الغزيرة في أنحاء المحافظة كافة، والتي أسهمت في زيادة تدفقات الأنهار ومجاري الأودية وتشكل السيول والفيضانات التي تصب في هذه السدود.

وبحسب إحصاءات مديرية المواد المائية الحكومية، فقد بلغ حجم التخزين في سد الحسكة الجنوبي نحو 570 مليون متر مكعب من المياه، من أصل حجم التخزين الأعظمي الذي يبلغ نحو 600 مليون متر مكعب.

وسجلت معدلات التخزين أكثر من 8 مليون متر مكعب من المياه في سد الجوادية/ جل آغا، و40 مليون متر مكعب في سد السفان، و16 مليون متر مكعب في سد باب الحديد، ونحو 17 مليون متر مكعب في سد الجراح، وأكثر من 7 مليون متر مكعب في سد الحاكمية، و3 مليون متر مكعب في سد المنصورة، و500 ألف متر مكعب في سد معشوق، إضافة إلى تخزين نحو 18 مليون متر مكعب من المياه في سد الحسكة الشرقي، والذي شهد جفافاً كاملاً من المياه منذ العام 2013.

ومن المتوقع استمرار ارتفاع حجم المخازين في جميع هذه السدود خلال الفترة المقبلة، نتيجة تواصل هطول الأمطار الربيعية في مناطق المحافظة كافة، واستمرار تدفقات الأنهار والسيول.