Connect with us

أخبار وتقارير

نيجيريا تستلم ثلاثة أطفال يتامى من أبناء داعش من الإدارة الذاتية في قامشلو

نشر

قبل

-
حجم الخط:

آسو-لورين صبري

استلمت نيجيريا عبر ممثل حكومتها السيد “موسى حبيب ماريغا” 3 من أطفال داعش ووقعت على وثيقة الاستلام في المؤتمر الصحفي الذي عقدته دائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا اليوم الخميس 5 أيلول في مقرها بمدينة قامشلو / القامشلي.

وجمع المؤتمر الصحفي كلاً من السيدان “ماريغا” و “فنر الكعيط” نائب الرئاسة المشتركة لدائرة العلاقات الخارجية لحكومة شمال وشرق سوريا.

وكشف “موسى ماريغا” في تصريحٍ خاص بشبكة آسو الإخبارية، نيجيريا تبذل مساعي جدية في سبيل تفعيل قيام محكمة دولية لمحاكمة مجرمي هذا التنظيم الإرهابي، وقال، الدولة النيجيرية على استعداد لمساعدة الإدارة الذاتية في دحر الإرهاب، لافتاً إلى أن نيجيريا تحارب الإرهاب وحاولت اجتثاثه.

وذكر “ماريغا” أن الأطفال الثلاثة هم من عائلة “عويس” وأن العائلة أخبرت السفارة النيجيرية أن أولادها موجودون في مخيم الهول وحسب مطلب العائلة تعاوننا مع المنظمات الإنسانية ووصلنا إلى صيغة تفاهم لآلية استلام الأطفال الثلاثة، على حدّ قوله.

وتتراوح أعمار أطفال داعش النيجيريين بين 4 إلى 8 سنوات ، وهم يتامى.

من جهته كشف “فنر الكعيط” لشبكة آسو الإخبارية أن هناك أكثر من خمسين دولة تم إبلاغهم عن وجود أطفالهم من يتامى داعش لدى الإدارة الذاتية إلا أن الاستجابة بطيئة جداً وثمة مساعي جدية لتشجيع الوفود الزائرة وأخذ الإدارة الذاتية الملف الإنساني بعين الاعتبار وتكثيف الجهود الدبلوماسية لتشكيل محكمة دولية لمحاكمة عناصر داعش.

يشار إلى أنها ليست المرة الأولى التي تسلِّم فيها دائرة العلاقات الخارجية لحكومة شمال وشرق سوريا أطفال داعش الأجانب لممثليات حكوماتهم.