Connect with us

ثقافة

بعيدًا عن الحرب أطفال الرقة يواجهون شبح الحرب بالمسرح

نشر

قبل

-
حجم الخط:

آسو- دعاء الصبح

في إطار جهودها لتقديم المتعة والفائدة، وسعيا لإبعاد الأطفال عن أجواء الصراع والحرب، وبهدف تحفيز الطلاب وتشجيعهم على التعليم واقبالهم على الدراسة، لتعويض حرمانهم من التعليم في السنوات الماضية، قامت “فرقة حكواتي الفرات”، الأحد 27 تشرين الأول 2019، بتقديم فعالية ترفيهية لطلاب مدرسة “عمار بن ياسر”، شملت فقرات متنوعة وعروضًا مسرحية للأطفال.

وحضر المسرحية أكثر من 500 تلميذة وتلميذ، من مختلف المراحل الدراسية إلى جانب حضور المعلمين والمعلمات.

وكان العرض المسرحي الأول بعنوان “النهر”، تناولت فكرته التمسك بالأرض ومواجهة التحديات والصعوبات الحياتية التي تواجه المجتمع، ثم تلى العرض الأول مسرحية فكاهية تحت اسم (صاحبة الفرجة) ومن ثم مسرحية (مدينة الزهور والألوان).
وقضى الأطفال وقتا ممتعا ورسمت الابتسامة على وجوههم، وتعالت ضحكاتهم، وتحدثت العروض عن التآخي والتعايش والمحبة وقيم السلام، كما تناولت قضايا عميقة مثل التعاون والتمسك بالأرض ومواجهة التحديات ونبذ العنف والتطرف.

وقال المخرج المسرحي “دحام السطام”، إن العروض تم تقديمها للمدارس بهدف الاستفادة من هذا الفن في نشر المتعة والتأكيد على المفاهيم والأخلاق عند الأطفال بطريقة غير مباشرة وسهلة الوصول للطفل.
وأكد على أهمية المسرح في حياة الطفل، وأهمية استثارة خياله وتنمية مواهبه وقدراته الإبداعية وبناء شخصيته، وتنشيط عمليات الخلق والإبداع لديه، وذلك من خلال تقديم مسرحيات تتلاءم مع المرحلة العمرية له. وتخاطبه في مستويات مبسطة تناسبه.

وذكرت “مروة الحسين” المتحدثة باسم المدرسة، أن المسرحيات عكست على وجوه الأطفال ألوان الفرح، والبهجة، والبسمة، كما زرعت في نفوس التلاميذ قيما أخلاقية كالخير والعطاء والتعاون.

واعتبرت “الحسين” أن استمرار مسرحيات كهذه، يساعد الأطفال على بناء قدراتهم وتطوير مواهبهم.

انتهت المسرحيات بطرح أسئلة على الأطفال للتأكيد على المفاهيم التي طرحت في المسرحية ولتعميق التواصل معهم وتنمية القدرة على التعبير لديهم، وتم تقديم الهدايا لهم من قبل أفراد فرقة” حكواتي الفرات” .

“شهلة العلي” المنسقة العامة لفرقة الحكواتي، ذكرت أن العرض المسرحي مستمر ليومي الاثنين والثلاثاء، وتم توجيه العروض للأطفال هذا الشهر، دعمًا للأطفال لابتعادهم عن حالة الحرب.

وبدأت فرقة حكواتي الفرات عروض مسرحية تستهدف الأطفال والنساء والعوائل في مدن مختلفة بشمال وشرق سوريا.

العروض المسرحية أيضًا تقوم بدعم فكرة تطوير المجتمعات، وتقويض فكر الإرهاب عبر ارسال رسائل هادفة للمجتمع من خلال العروض المسرحية.