Connect with us

ثقافة

فرقة حكواتي الفرات تقدم عرضًا مسرحيًا مذهلًا في مخيم الهول

نشر

قبل

-
حجم الخط:

قامت فرقة حكواتي الفرات، الخميس 21 تشرين الثاني 2019، بتقديم عرض مسرحي، في مخيم الهول.

العرض استهدف نحو 550 طفل، كما حضر إداريون من المخيم، وممثلين عن المنظمات المحلية والدولية.

وقدمت الفرقة العرض المسرحي بعنوان “الكرة الذهبية” لمدة ساعة ونصف الساعة، حيث دعت المسرحية للمحبة والسلامة، ومحاربة فكر التطرف.

ويعتبر مخيم الهول، من أكبر المخيمات التي تجمع نازحين، بينهم عوائل تابعة لتنظيم داعش

ويتحدد أحد أهداف العمل المسرحي بحسب “راما” من فرقة حكواتي الفرات، في نشر الابتسامة بين الأطفال، وإخراجهم من محيط الأفكار المتطرفة، وتخفيف تأثير الإرهاب عليهم.

وبحسب المخرج المسرحي والمشرف على فرقة حكواتي الفرات “دحام السطام”، فإن هدف العروض المسرحية موجه للسلام والاستقرار، ونشر المحبة والتعليم والسعادة بين الأطفال.

ويرى المدير العام لشبكة آسو الإخبارية “سردار ملا درويش”، أن محاربة الإرهاب والتطرف، تحتاج لأشكال مختلفة من النضال، بينها العمل المسرحي. مؤكدًا أن محاربة التطرف اليوم من أهم الأولويات التي يجب اتخاذ التدابير الدائمة اتجاهها.

ويعتبر “ملا درويش” أن فئة الأطفال المتأثرين بالإرهاب بحاجة ماسة لأفكار ترفيهية، تخفف عنهم حدة الاحتقان الذي شكله فكر الإرهاب “هناك أطفال داخل المخيم متأثرون بفكر داعش، يجب العمل على إعادة تأهيلهم ببرامج مكثفة، ستكون الإجراءات المرحلية الأولى صعبة، لكن تحتاج لوقت كي نشهد تغيرًا في سلوكهم”.

ويذكر “دحام السطام” أن العرض المسرحي هادف، يتضمن رقصات وموسيقى وحركات تناسب عمر الأطفال، تساهم بشكل فعال في التأثير في الصورة الذهنية لدى الأطفال وتترجم له سلبية دور الفكر المتطرف. مضيفًا أن انسجام الأطفال نهاية العروض وتصفيقهم كان دليلًا على التأثر بالعرض المسرحي.