Connect with us

أخبار وتقارير

“حكواتي الفرات” في دير الزور… عروض مسرحية تقاوم اضطهاد النساء

نشر

قبل

-
حجم الخط:

قامت فرقة حكواتي الفرات الأربعاء 22 كانون الثاني، بتقديم عرض مسرحي موجه للنساء بقرية الجزرات في ريف دير الزور، يحمل بمضمونه رسائل توعية حول ظاهرة زواج القاصرات.

وتقدم فرقة الحكواتي عروض مسرحية للأطفال والنساء والعوائل في مناطق شمال شرق سوريا، بهدف إيصال رسائل هادفة، أبرزها مناهضة فكر داعش، والأفكار المتطرفة الدخيلة على المجتمع.

تضمن العرض المسرحي الذي حضره فريق تاء مربوطة ظاهرة زواج القاصرات عبر محاكاة واقع النساء، وذلك بهدف توعية المجتمع حول مخاطر هذه الظاهرة التي عانت منها المنطقة خلال السنوات الماضية.

وحضر العرض أكثر من 70 من نساء ريف دير الزور، في جو تفاعلي، ساهمت النساء بإبداء رؤيتهن، حيث أكدن بدورهن على أن ظاهرة زواج القاصرات سببها المجتمع والعادات والتقاليد، لكنها انتشرت بشكل كثيف في ظل سيطرة داعش على المنطقة.

وقالت المنسقة لعمل فرقة الحكواتي “شهلة العلي” إن فرقة الحكواتي تهدف لإعلاء دور المرأة في المجتمع، عبر رسائل هامة تساهم في معرفة المرأة لحقوقها ومناهضة الاضطهاد الذي يحصل بحقها.

من جانبها، أكدت الممثلة المسرحية “رحاب الشيخان”، أنه خلال العرض المسرحي والذي كان بعنوان “حنين”، تم استعراض جانب من حياة الفتيات اللاتي تزوجن في سن مبكر، إضافةً إلى إظهار المعاناة والمشاكل التي من شأنها أن تصيب الفتاة بسبب هذا الزواج.
وأشارت الشيخان، إلى أن فرقة حكواتي الفرات تسعى من خلال العروض المسرحية الموجه للنساء خاصة، والمجتمع عامة، إلى محاولة النهوض بواقع الفتيات اللاتي عانين من الظلم والاضطهاد خلال حكم داعش.

ونوهت “ربى الأحمد” إحدى النساء من منطقة الجزرات إلى ضرورة استمرار هذه النشاطات الهادفة، وطالبت فرقة الحكواتي بإقامة مثل هذه العروض بشكل مستمر في ريف دير الزور، كون المنطقة عانت كثيراً من هذه الظاهرة.

الجدير بالذكر، أن فرقة حكواتي الفرات تقدم عروضها المسرحية في منطقة الفرات وتستهدف فيها الأطفال والمجتمع والنساء بشكل عام.
وتجول فرقة حكواتي الفرات منذ شهر آب 2019 مناطق مختلفة في شمال شرق سوريا بهدف المساهمة بتقديم جرعة ايجابية في المجتمع.