Connect with us

أخبار وتقارير

الإدارة الذاتية تحدد أجور الحصادات وتفرض غرامات مالية على المزارعين المخالفين

نشر

قبل

-
حجم الخط:

آسو- برور ميدي

حددت الإدارة الذاتية أجور حصاد المحاصيل الزراعية مع اقتراب الموسم الحالي للعام 2020 حيث تتراوح أجور حصاد القمح بين 3000 للبعلية و 4000 للمروية والشعير التي تتراوح بين 2000 للبعلية و 3000 للمروية.

واتخذت بعض القرارات المتعلقة بأصحاب الحصادات

وقال “عصام حسين” أحد المزارعين من ريف الدرباسية لشبكة آسو الإخبارية، بالنسبة لأسعار الحصادات مقبولة نوعا ما إذا ما رفعت الإدارة الذاتية أسعار المحاصيل بالتزامن مع ارتفاع الدولار إلى ضعفي قيمته مقارنة مع ارتفاع تكاليف الزراعة والحصاد وفي حال التزم أصحاب الحصادات بالأسعار المحددة من قبل الإدارة ولا أتوقع الالتزام بها بسبب ارتفاع الدولار وارتفاع قطع محركات الحصادات.

وأكد “ياسر صالح داوود” أحد أصحاب الحصادات بأن التكاليف هذه السنة كبيرة جدا بسبب ارتفاع الدولار قائلا، إن تكلفة برميل الزيت 800 ألف ليرة وتكلفة الإطارات “دواليب الحصادة ” حوالي 2000 دولار، مشيرا إلى أن حصادته هي من نوع TX 34 وكلفت التصليحات أكثر من مليوني ليرة سورية وسيتناوب عليها 3 سائقين كل منهم 900 الف ليرة ومصلح إجرته مليون ليرة وطباخ ب 600 ألف ليرة وكل حمال ب 130 ليرة على كل كيس.

وصرحت “أرديخان حسو” مسؤولة قسم الإنتاج النباتي في مديرية الزراعة بالدرباسية لشبكتنا بأنهم مستمرون العمل بتسجيل الحصادات التي يقارب عددها حوالي 130 حصادة وذلك لدعم أصحابها بمادة المازوت وفق فئات الحصادات إلى حديثة ومتوسطة وقديمة، وإعطاء مهمة لمدة 20 يوم للذهاب إلى المناطق الجنوبية من الحسكة ودير الزور مرة واحدة غير قابلة للتجديد وأيضاً خصم مبلغ مالي 50 ألف ليرة سورية على كل حصادة.

كما نوهت “أرديخان حسو” في حال عدم التزام أصحاب الحصادات وارتكابهم المخالفات أو عدم وجود جهاز إطفاء في الحصادة أو الجرار سيتم تغريمهم بدفع 100 ألف ليرة سورية وكذلك عدم وجود صهريج ماء مع الحصادة.

وفي حال تكرار المخالفة تتضاعف الغرامة وتحجز الحصادة والجرار لمدة ثلاثة أيام.

من جانب آخر ذكرت “زكية ملا ملك” الرئيسة المشتركة لبلدية الدرباسية إلى وجود إطفائية واحدة فقط وهي قيد التصليح كما أكدت بأنهم طالبوا هيئة البلديات زيادة عدد الإطفائيات لمنع الحرائق في المنطقة.