Connect with us

أخبار وتقارير

احتراق مساحات واسعة من المحاصيل الزراعية امتدت إلى أكثر من عشر قرى بريف الدرباسية

نشر

قبل

-
حجم الخط:

آسو- برور ميدي

التهمت النيران مساحات واسعة من المحاصيل الزراعية، بعد ظهر اليوم الأحد، حيث اندلعت من قرية جديدة الواقعة على بعد 5 كم من الدرباسية وبفعل الرياح اتجهت شرقا لتلتهم محاصيل اكثر من عشر قرى في ريف الدرباسية الشرقي.

وقال “محمد صالح خلي” الرئيس المشترك لبلدية الدرباسية لشبكة آسو الإخبارية، إن النيران طالت ما يقارب 40000 دونم / 4000 هكتار من الأراضي الزراعية المحصودة وغير المحصودة.

والقرى التي اندلعت فيها النيران التي بدأت من قرية جديدة، لتمتد إلى قرى كربطلي، وبابا محمود, وتل طيري, وتل تشرين, وحرم رش, وتل أيلول, وخشيفية ، وزورافا و ابوجرادة .

ولم يتمكن الأهالي من إخماد النيران إلى أن تدخلت فرق الإطفاء من الحسكة والبلدات التابعة لمدينة الدرباسية وناحية سيكر.

وأفاد “خلي” عن شهود عيان بقيام مجهولين كانا يستقلان دراجة نارية وأضرموا النيران في المحاصيل بقرية كربطلي ولاذا بالفرار لتمتد إلى القرى المجاورة لها.

فيما قال “فرحان حسو”، مزارع من الدرباسية لمراسل شبكتنا في الدرباسية باحتراق مساحات واسعة من المحاصيل المحصودة وغيرها من الحبوب والبقوليات، حيث امتدت الحرائق بمساحة 10 كم شرقا و4 كم جنوبا إلى أن وصلت إلى الحدود التركية.

يذكر أن النيران التهمت قبل يومين نحو 150 هكتار من محاصيل القمح في قرى قرقوي ومشيرفة والخاص وخراب كورت وكربطلي، وخلال عملية إخماد النيران في قرقوي فإن صهريح ماء وتريكس تعرضا للحريق بحسب “محمد سينو” أحد العاملين في فريق فوج إطفاء الدرباسية .

وقبل أيام احترق نحو 250 هكتار من محاصيل القمح والشعير في قرى بيركنيس وجرنك وسيكر والعظامية وكرداود بريف الدرباسية.