Connect with us

أخبار وتقارير

انتشار الحشرات والقوارض داخل مخيم واشوكاني بريف الحسكة

نشر

قبل

-
حجم الخط:

آسو-نوهرين مصطفى

تقضي “آية عبد الرحمن” ساعات الليل مستيقظة، لمراقبة أطفالها وحمايتهم من اقتراب العقارب والقوارض المنتشرة بكثرة في مخيم واشوكاني في ريف مدينة الحسكة للنازحين من سري كانيه/رأس العين وتل أبيض.

اكتظاظ المخيم بمئات العوائل وعدم توفر وسائل لحفظ المواد الغذائية، إضافة إلى سوء وضع الصرف الصحي داخل المخيم، هي أسباب انتشار هذه الحيوانات، كما تشرح “عبدالرحمن” لشبكة آسو الإخبارية.

مضيفة أن معظم الأهالي لا ينامون لحماية أطفالهم، خوفاً من لدغ الحيوانات لهم في ظل عدم توفر الأدوية اللازمة في النقاط الطبية داخل المخيم.

وتفتقد النقطة الطبية التابعة للهلال الأحمر الكردي للأدوية والمصول الخاصة بلدغ وعض الحيوانات، رغم استقبالها لحالات اللدغ بشكل يومي وبشكل خاص، لدغات الجرذان والعقارب، بحسب “وائل أحمد” الأخصائي بأمراض الأطفال والعامل في منظمة الهلال الأحمر الكردي في المخيم.

ويشير “أحمد” إلى أنهم يستقبلون ثلاث حالات أسبوعياً على أقل تقدير، يتم تحويلها إلى المستشفيات الخاصة في مدينة الحسكة لتلقي العلاج، مناشداً المنظمات الدولية العاملة في المنطقة بتوفير الأدوية واللقاحات اللازمة للنقاط الطبية في مخيمات النازحين.

ويضم مخيم واشوكاني أكثر من خمسة آلاف نازح من مدينتي سري كانيه / رأس العين وتل أبيض الفارين من الاحتلال التركي للمدينتين.