Connect with us

أخبار وتقارير

2000 مريض سكري من دير الزور يعانون من فقدان مادة الانسولين المخلوط

نشر

قبل

-
حجم الخط:

قال مراسل شبكة آسو الإخبارية في ريف دير الزور، إن مادة الانسولين المخلوط، اختفت من المستشفيات والمراكز الصحية في ريف دير الزور، للمرة الثانية خلال أقل من عام.

ويستخدم الانسولين المخلوط في علاج مرضى السكري، ويمتاز من بدء تأثيره على الجسم في غضون نصف ساعة، ويستمر تأثيره لمدة 24 ساعة، وهذا النوع من الانسولين على وجه التحديد، لابد من أن يقوم الطبيب بوصفه للمريض.

وقال “محمد حنيش” وهو صيدلي في مستشفى بريف دير الزور الغربي، إن سبب اختفاء مادة الانسولين المخلوط يعود إلى غياب الدعم من منظمة الصحة العالمية خلال الثلاث أشهر الماضية.

وتعاني منطقة شمال وشرق سوريا ككل من ضعف في أدوية أمراض السكري والضغط، بسبب إيقاف معبر اليعربية أمام المساعدات الإنسانية بقرار أممي، إضافة لقيام بعض الصيادلة ومستودعات الأدوية بالامتناع عن البيع بسبب ارتفاع سعر صرف الدولار.

وكانت بعض الأدوية تأتي من مناطق سيطرة الحكومة السورية، ولكنها توقفت أيضا واقتصرت على اللقاحات فقط، حسبما صرح “ماجد البرهان” صاحب صيدلية في ريف دير الزور الشرقي لشبكة آسو الإخبارية.
وأضاف “البرهان” أن هناك عدد كبير من الأدوية المتعلقة بأمراض القلب وأمراض السكر قد فقدت من الصيدليات بسبب توقف أغلب المستودعات عن شراء الأدوية من المصانع الرئيسية لارتفاع اسعارها بشكل غير معقول.

ويتجاوز عدد مرضى السكر حوالي 2000 مريض مسجلين بالمستشفيات ولا يوجد دواء لحالاتهم ما يشكل خطرا عليهم، وخصوصا الأطفال، حيث أصيب المئات منهم بمرض السكر نتيجة الخوف من ظروف الحرب.

*الصورة تعبيرية من النت