Connect with us

ثقافة

مبادرة لتقديم مؤلفات أدبية في معرض “الشهيد هركول” بشكل مجاني

نشر

قبل

-
حجم الخط:

آسو- شيرين تمو

أعلن عدد من الكُتّاب والشعراء، الأربعاء، عن تقديم أعمالهم الأدبية المعروضة بمعرض “الشهيد هركول” في قامشلو / القامشلي، للراغبين، بالمجان، وذلك كمساهمة منهم لتخفيف أعباء الأزمة الاقتصادية على القراء.

والكُتّاب والشعراء هم كل من الشاعرة “مايا درويش” من دير الزور، والروائي والشاعر “جان بابير” والشاعر “روني علي” من كوباني والشاعر “مروان فقي”.

وطُبعت أعمال الكُتّاب والشعراء، الذين أعلنوا عن المبادرة، في دار آفا للطباعة والنشر والتوزيع.

وأوضحت الشاعرة “مايا درويش” لشبكة آسو الإخبارية، أنها شاركت في معرض الكتاب لأول مرة بمجموعتها الوحيدة “ضفة ثالثة” وأرتأت تخفيف أعباء شراء المجموعة وتقديمها للراغبين كهدية لهم دون مقابل مادي.

وأشارت الشاعرة أن الناس مشغولون بتأمين لقمة العيش، وعلينا أن نكون قريبين من القراء ونأخذ بأيديهم في هذه الظروف الاقتصادية الصعبة.

فيما يشارك الشاعر “روني علي” بمجموعاته الشعرية الأربعة وهي:
-صدى بلا صوت (إلى مشعل التمو)
-رحيل الجن إلى السماء
-çivîkên baskokirî
-sirûda hestên penaber

حيث وصف الشاعر لشبكة آسو الإخبارية، هذه البادرة بأنها “حق القارئ على الكاتب لأن من يعمل بحقل الإبداع يحتاج إلى قارئ يمتلك الذائقة الجمالية”.
معتبرًا أن “الحقل الإبداعي هو مشروع خاسر ماديًا”.

وأضاف “روني” أن “هدف البادرة هو مد جسر التواصل بين القارئ والكِتاب دون تحميله أعباء إضافية ضمن الوضع الاقتصادي الذي يحاصره في لقمة عيشه”.

ويشارك الكاتب والروائي “جان بابير” بمنتوجين أدبيين وهما رواية “هيمن” وديوان الشعر الكردي “peyalên Janê”.

وأوضح “جان بابير” أنه بعد ورود شكاوي من الأصدقاء حول غلاء أسعار الكتب نتيجة تردي الوضع الاقتصادي في مناطقنا، وكون الإبداع ليس مشروع مادي ولا يهدف إلى مكاسب مادية، فقد قمنا نحن مجموعة أدباء وكُتّاب بإهداء أعمالنا المعروضة في المعرض إلى محبي المطالعة بالمجان.

ويشارك الشاعر “ميرفان فقي” بديوانه الشعري “جداريات زاغرو” حيث كتب الشاعر “مروان فقي” على صفحته في الفيسبوك “في ظل هذه الأزمة الاقتصادية على المنطقة ونظرًا لسوء المعيشة لدى الشعب لي شرف التبرع بكل العدد الموجود للديوان الشعري “جداريات زاغرو” في معرض هرکول بالمجان لكل من يريد إقتنائه”.

وأشار المبادرون عبر صفحاتهم الشخصية أن الحجز يكون عبر التواصل معهم بشكل شخصي أو مع دار آفا، وسيتم تسليم النسخ لراغبيها.

وضمن المعرض الذي انطلقت فعالياته الاثنين الفائت قرابة مئة وعشرون ألف كتاب، لكُتّاب وأدباء شمال شرق سوريا وبعض الدول العربية ودول الجوار، وسيستمر المعرض لغاية 25 من شهر تموز الجاري.