Connect with us

أخبار وتقارير

ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية في الطبقة… والأهالي: لا وجود لرقابة حقيقية من قبل التموين

نشر

قبل

-
حجم الخط:

آسو- جيهان محمد
يعاني أهالي مدينة الطبقة من ارتفاع أسعار غير مسبوق للمواد الغذائية الأساسية، وذلك في ظل الظروف الاقتصادية السيئة لمعظم الأهالي، سيما بعد تدني القيمة الشرائية للعملة السورية نتيجة ارتفاع سعر صرف الدولار.

وبلغ سعر كيلو السكر والأرز 1400 ليرة سورية، وسعر الليتر الواحد من الزيت النباتي 2100 ليرة سورية، بينما بلغ سعر الكيلو غرام الواحد من الشاي 13 ألف ليرة سورية.

ويقول “أسامة محمد” من أهالي الطبقة، لشبكة آسو الإخبارية، إن أسعار المواد الغذائية باتت مرتفعة جداً، سيما وأن الأهالي يستعدون لتخزين مؤونة الشتاء.

وأشار “محمد” إلى وجود احتكار من قبل التجار للمواد الرئيسية وتفاوت أسعارها بين محل وآخر، لافتاً إلى عدم وجود رقابة حقيقية من قبل التموين على الأسعار.

ويعزو “عمار العبد لله” وهو تاجر مواد غذائية في المدينة، ارتفاع أسعار المواد إلى ارتفاع أسعار صرف العملات الأجنبية، حيث يصل سعر صرف الدولار في أسواق الطبقة إلى ما يقارب 2300 ليرة سورية للدولار الواحد.

ويشير “العبد لله” إلى أن المواد الأساسية مثل السكر والشاي والزيت يتم شراؤها بالدولار، نظراً لاستيرادها من مناطق سيطرة المعارضة وإقليم كردستان العراق، عبر معبر سيمالكا.

كما يبين أن ارتفاع أجرة نقل المواد بين المحافظات تدفعهم إلى رفع أسعار المواد لتغطية التكاليف.

من جهته، يقول “عيسى الحسن” مدير التموين وحماية المستهلك التابع للإدارة المدنية في الطبقة، إنهم لا يستطيعون الضغط على التجار لأنهم يشترون المواد بالدولار وبسعر ثابت، على حد تعبيره.
ويشير إلى أنّ أسعار هذه المواد مرتبط بسعر صرف الدولار الذي يشهد حالة من عدم الاستقرار.

كما يؤكد “الحسن” قيامهم بجولات لمراقبة الأسعار بشكل دوري ومخالفة التجار الذين يبيعون بأسعار باهظة، وأنهم مستعدون لتلقي أية شكوى بحق أي تاجر.

*الصورة من أرشيف الشبكة