Connect with us

أخبار وتقارير

نحو مؤتمر وطني لأبناء الجزيرة والفرات… نحو مستقبل مشرق مبني على الحوار بين كافة المكونات

نشر

قبل

-
حجم الخط:

انطلقت، اليوم الأربعاء، فعاليات المؤتمر الوطني لأبناء الجزيرة والفرات بقاعة المؤتمرات بمجلس دير الزور المدني بمنطقة المعامل في ريف دير الزور.

المؤتمر يهدف إلى ضمان المواطنة وحقوق كل المكونات في سوريا موحدة، وتعزيز التشاركية في مؤسسات الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، وتطوير وتمكين الإدارات الذاتية والمدنية.

وحضر المؤتمر، عبد حامد المهباش الرئيس المشترك للمجلس التنفيذي لشمال وشرق سوريا، وأمينة عمر الرئيسة المشتركة لمسد، وحكمت حبيب وعلي رحمون أعضاء الهيئة الرئاسية بمسد، وذياب الجيلات نائب الرئاسة للمجلس التشريعي بدير الزور، وليلى الحسن الرئيسة المشتركة لمجلس دير الزور المدني.

كما حضر ممثلون عن كافة أطياف الشعب من مثقفين على اختلاف فئاتهم وانتمائاتهم وفعاليات مدنية واطباء وحقوقيين وأدباء وشيوخ ووجهاء العشائر.

ودار النقاش وفق أسس المؤتمر وصولا لتعزيز التشاركية في الإدارة الذاتية بناء على الرؤى البناءة والمختلفة بطرق تطوير وبناء المجتمع.

وتضمن المؤتمر محورين
الأول يدور حول جملة الحوارات، السوري – السوري والحوار مع المعارضة والحوار مع الحكومة السورية والحوار الكردي – الكردي، وانعكاس تلك الحوارات على الحل السياسي.

أما المحور الثاني فيتضمن العلاقات التاريخية بين شعوب المنطقة ودورها في بناء الإدارة الذاتية وآلية تطوير المشاركة والعمل المؤسساتي في الإدارة الذاتية.

كما تطرق المؤتمر للحديث عن تطوير الواقع الخدمي وتقديم كافة المقومات التي تساهم في دعم المنطقة، وأن الفترة القادمة ستشهد تركيزا كبيرا نحو دعم المنطقة بكافة المجالات.