Connect with us

أخبار وتقارير

الحكومة السورية ترفع سعر الطحين والخبز إلى الضعف… والإدارة الذاتية بصدد إصدار قرار لتحديد سعر مبيع الخبز في مناطقها

نشر

قبل

-
حجم الخط:

آسو – سلمان الحربي
رفعت الحكومة السورية سعر ربطة الخبز إلى الضعف، وذلك في وقتٍ تشهد فيه عموم المدن السورية وضعاً اقتصادياً متردياً، وانهياراً في سعر صرف الليرة السورية مقابل العملات الأجنبية.

جاء ذلك في قرار أصدرته وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك التابعة للحكومة السورية.

وحدد القرار سعر ربطة الخبز البالغ وزنها 1100 غرام والمنتجة لدى المؤسسة السورية للمخابز ومخابز القطاع الخاص بـ 100 ليرة سورية، بعد أن كان سعرها 50 ليرة سورية.

ويقول “سليمان بدر” من أهالي ناحية تربه سبيه/ القحطانية، لشبكة آسو الإخبارية، إنّ رفع تسعيرة الخبز تضر بالطبقات الهشة والفقيرة وذوي الدخل المحدود في المجتمع، معتبراً ذلك “مساساً بلقمة عيش المواطن الأساسية”.

أما “يوسف أبو آلاء” وهو من أهالي تربه سبيه، فيعتبر رفع سعر الخبز سياسة تهدف إلى تجويع الشعب وتهجيره.

ودعا “أبو آلاء” الجهات المعنية إلى تحسين جودة الخبز ودعمه بشكل مستمر بدلاً من زيادة تسعيرته التي ستثقل كاهل العوائل الكبيرة الفقيرة، على حدّ تعبيره.

من جهته، قال خالد عبد القادر، رئيس شعبة التموين التابعة للإدارة الذاتية في تربه سبيه، في تصريح لشبكة آسو الإخبارية، إنّ ارتفاع سعر الخبز جاء نتيجة ارتفاع مادة الطحين إلى الضعف.

وحددت الحكومة السورية خلال قرار صدر عن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك الأسبوع الفائت، سعر مبيع الدقيق التمويني بـ 40 ألف ليرة سورية للطن الواحد.

رفع سعر الطحين المدعوم من الحكومة السورية أدى إلى ارتفاع سعر الخبز في مناطق الإدارة الذاتية أيضاً، حيث بلغ سعر الكيلو غرام الواحد من الخبز 75 ليرة سورية بعد أن كان يباع بـ 40 ليرة سورية.

وأوضح مسؤول التموين في الإدارة الذاتية إنّ التسعيرة الجديدة للخبز هي تسعيرة مؤقتة بالنسبة لهم، وهي لتجنيب أصحاب الأفران الخسائر بعد رفع الحكومة السورية تسعيرة مادة الطحين، على حدّ قوله.

وأكد أنّ الإدارة الذاتية بصدد إصدار قرار لتحديد سعر مادة الخبز خلال الأيام القليلة القادمة.