Connect with us

أخبار وتقارير

توقف معاصر الزيتون بالرقة عن العمل احتجاجاً على قرار لجنة الاقتصاد بتحديد نسبة المعاصر من عصر الزيتون

نشر

قبل

-
حجم الخط:

آسو – محمد الخالد
توقفت العديد من معاصر الزيتون في الرقة عن العمل، وذلك احتجاجاً على صدور قرار في وقت سابق من لجنة الاقتصاد التابعة للإدارة المدنية في الرقة.

وكان القرار الذي أصدرته لجنة الاقتصاد في 26 تشرين الأول الفائت، ينص على تحديد نسبة 10% من إنتاج مادة الزيت أو ما يعادلها لصاحب المعصرة، وهي نسبة اعتبرها أصحاب المعاصر قليلة مقارنة بالأعوام السابقة التي كانت تتراوح بين 15 و 20 بالمئة، بحسب قولهم.

ويقول “نايف حجي” وهو أحد أصحاب المعاصر في الرقة، لشبكة آسو الإخبارية، إنّه وفقاً للقرار فإن تحديد سعر عصر الكيلو غرام الواحد من الزيتون يساوي 50 ليرة سورية، في حين أنّ إجمالي التكاليف التي تتحملها المعصرة تبلغ نحو 60 ليرة سورية.

ويضيف، إنهم توقفوا عن العمل لأنه لم يعد مجدياً بالنسبة لهم، مبدياً استغرابه في الوقت نفسه من المعايير التي اعتمدت عليها لجنة الاقتصاد في تحديد هذا السعر.

وكانت لجنة الاقتصاد قد ذكرت أنها توصلت إلى اتخاذ قرار تحديد نسبة عصر الزيتون للمعاصر بعد نقاش مع مزارعي الزيتون وأصحاب المعاصر في الرقة.

ويشير “الحجي” إلى “الخطورة” التي ستواجه محصول الزيتون لهذا العام نتيجة عدم وجود سوق لتصريف كميات كبيرة من الزيتون، في ظل الظروف الاقتصادية المتردية التي تعيشها المنطقة، على حدّ قوله.

فيما يقول “محمود يسفو” وهو مزارع زيتون، إن توقف المعاصر عن العمل تسبب في انخفاض سعر الزيتون وارتفاع سعر الزيت، حيث انخفض سعر الكيلو غرام الواحد من الزيتون إلى 600 ليرة سورية بينما كان سعره قبل إغلاق المعاصر 700 ليرة سورية وبلغ سعر ليتر الزيت 4500 ليرة سورية في حين أنّ سعره كان 3800 ليرة سورية قبل ذلك.

ويبيّن “يسفو” إنّ موسم الزيتون الحالي شهد خسارات متتالية، حيث أثرت جائحة كورونا على تخفيض الأسعار بشكل كبير، كما أثر تراكم كميات كبيرة من الزيتون بسبب إغلاق المعاصر أيضاً بشكل سلبي على الأسعار، الأمر الذي سيؤدي إلى تراجع زراعة الزيتون، على حدّ تعبيره.

وبحسب مراسل شبكة آسو الإخبارية فإنّ بعض مزارعي الزيتون وأصحاب المعاصر يضطرون إلى الالتفاف على قرار لجنة الاقتصاد، لتفادي كساد المحصول والتسبب بإتلافه، وذلك من خلال الاتفاق على دفع مبلغ يتراوح بين 100 و 150 ليرة سورية لقاء عصر الكيلوغرام الواحد من الزيتون.

*الصورة من أرشيف الشبكة