Connect with us

أعمال

“الأولى من نوعها “… محرقة مخلفات طبية في كركي لكي

نشر

قبل

-
حجم الخط:

آسو – محمد محمود
نفذت مكتبة البيئة التابعة لبلدية كركي لكي مشروع للتخلص من المخلفات الطبية بطرق آمنة بدعم من منظمة “nlun ponte per” وبتنسيق مع منظمة الهلال الأحمر الكردي.

ويقع المشروع على طريق “عرعور” ويبعد عن مركز المدينة حوالي 5 كيلو متر.

وعن آلية عمل المحرقة قال مصدر من مكتبة البيئة، لشبكة آسو الإخبارية، “يتم فرز المخلفات الطبية في المستشفيات والمستوصفات كل نوع على حدة ضمن حاويات مخصصة، فالأدوات الحادة من رؤوس إبر ومشارط طبية وأدوات زجاجية في حاوية خاصة، والنفايات الناعمة مثل الشاش والقطن والكمامات والشراشف في حاوية أخرى، أما النفايات العضوية مثل الدم الفاسد وأجزاء الأجسام المستأصلة ففي حاوية ثالثة”.

وبحسب المصدر، فإنه يتم جمع تلك النفايات على يد عمال متدربين من قبل منظمة الهلال الأحمر ولديهم خبرة بهذا المجال ويمتلكون كافة المستلزمات التي يحتاجونها في جمع المخلفات، حيث يتم التخلص من كل نوع حسب الطريقة المناسبة.

وتابع، فالأدوات الحادة والزجاجية يتم طحنها، والنفايات الناعمة يتم حرقها والنفايات العضوية يتم وضعها في حفرة ويرش السماد العضوي عليها لتتحلل بشكل سليم و سريع.

وأوضحت مكتبة البيئة، أن الهدف من المشروع هو التخلص بشكل صحي من هذه المخلفات بدل من رميها في مكب النفايات، وانتقال الأمراض السارية للأشخاص الذين ينبشون القمامة أو العمال الذين يعملون في هذا المجال، وأيضاً لسلامة الحيوانات التي تتواجد هناك.

ودخان المحرقة لا يتعدى كونه دخان مدفأة عادية قليلة الضرر على البيئة.