Connect with us

أخبار وتقارير

ارتفاع أسعار مواد البناء في تربه سبيه يتسبب في إيقاف أعمال ومشاريع البناء

نشر

قبل

-
حجم الخط:

آسو- سلمان الحربي
تشهد ناحية تربه سبيه/ القحطانية ارتفاعاً كبيراً في أسعار مواد البناء، الأمر الذي أدى إلى توقف عمليات البناء والإنشاءات في الناحية.

وبلغ سعر كيس الإسمنت أكثر من 15 ألف ليرة سورية، وسعر قطعة بلوك البناء أكثر من 600 ليرة سورية، كما تجاوز سعر مبيع المتر الواحد من الرمل 20 ألف ليرة سورية، ووصل سعر طن الحديد 660 دولار (ما يعادل نحو مليون وسبعمائة ألف ليرة سورية).

ويقول “أبو حنين” وهو من أهالي تربه سبيه، لشبكة آسو الإخبارية، إنّه اضطر لإيقاف بناء سقف منزله الصغير نتيجة غلاء أسعار مواد البناء.
ويبيّن أن أوضاعه المادية لا تسمح له باستكمال وتجهيز منزله المؤلف من غرفتين بسبب الغلاء الفاحش الذي طرأ على المواد وارتفاع أجرة اليد العاملة.

وتابع، “أبو حنين” بأن أمثاله كثيرون ممن حذوا حذوه في إيقاف مشاريع البناء واختيار بناء الطين والعزوف عن الإسمنت والباطون على حد تعبيره.
وطالب بضرورة توفير مواد البناء ودعمها من قبل الجهات المعنية والحد من الاحتكار من قبل التجار.

أما “محمد نجار” وهو نجار باطون، من تربه سبيه، فيقول، إن الكثير من الناس اضطروا لترك البناء في منتصف الطريق، ولجأوا إلى بناء بيوت اللبن والطين.

وأضاف، أنّ ارتفاع أسعار مواد البناء أدى بدوره إلى ارتفاع أسعار العقارات، كما أثر سلباً على اليد العاملة وأدى إلى توقف عمل الكثير من اليد العاملة نتيجة توقف مشاريع البناء التي تعتبر مصدر رزق الكثير من العائلات الفقيرة.

بدوره أوضح الحاج “فواز الطحلو” وهو صاحب شركة مواد بناء في تربه سبيه، لشبكة آسو الإخبارية، إنّ سبب ارتفاع أسعار مواد البناء عائد إلى زيادة الطلب على المواد، وعدم تغطية الكميات المستوردة، من إقليم كردستان العراق، حاجة المنطقة.