Connect with us

أخبار وتقارير

تراجع الحركة التجارية في أسواق الرقة بسبب ارتفاع الأسعار

نشر

قبل

-
حجم الخط:

محمد الخالد
تشهد الأسواق التجارية في مدينة الرقة تراجعاً ملحوظاً في حركة البيع، نتيجة الارتفاع غير المسبوق لسعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية.

وشهدت الليرة السورية تدهوراً جديداً خلال الأيام القليلة الفائتة وتجاوز سعر صرف الدولار عتبة الـ 2800 ليرة سورية بعد استقرار على سعر 2200 ليرة سورية قبل نحو شهرٍ من الآن.

وأدى هذا الارتفاع في سعر صرف الدولار إلى ارتفاع كبير في أسعار المواد بشكل عام، الأمر الذي أثر بدوره على حركة النشاط التجاري في المدينة، وذلك بحسب مراسل شبكة آسو الإخبارية في الرقة.

ويقول “أحمد السليمان” وهو صاحب محل لبيع الألبسة القطنية الشتوية، لشبكة آسو الإخبارية، إنّ هناك تراجعاً كبيراً في حركة البيع لديه مقارنةً مع الشهر السابق، حيث باع خلاله نحو 30 طرداً من الملبوسات، أما هذا الشهر فلم تتجاوز مبيعاته 10 طرود، رغم حلول فصل الشتاء.

ويذكر أنّ سعر طرد الملبوسات القطنية كان يبلغ 4500 ليرة سورية أما الآن فهو يباع بـ 5700 ليرة سورية.

ويضيف “السليمان” قائلاً، “إنّ الأسعار مرتفعة بهذا الشكل لأنّهم يشترون بضائعهم بالدولار”، مشيراً إلى أنّ الكثير من المحال التجارية سوف تغلق بسبب توقف الحركة التجارية.

بدوره يقول “خالد شيخون” وهو صاحب محل إكسسوارات في سوق الرقة، إنّ حركة بيع الإكسسوارات تراجعت بنسبة 50% وذلك لعدم قدرة الأهالي على الشراء بأسعار مرتفعة.

من جهته، يقول” محمود السيد” وهو نازح من ريف حلب، مقيم في الرقة، إنّهم لم يعودوا يذهبون إلى الأسواق التجارية لشراء الملابس، وباتوا يلجأون إلى شراء الألبسة المستعملة بسبب ارتفاع أسعارها.