Connect with us

أخبار وتقارير

انخفاض عدد الإصابات بفايروس كورونا في كوباني خلال فترة حظر التجوال الكلي

نشر

قبل

-
حجم الخط:

شيرين تمو
أكدت هيئة الصحة في إقليم الفرات، اليوم الإثنين، لشبكة آسو الإخبارية، أنّ عدد الإصابات بفايروس كورونا في كوباني انخفض خلال فترة حظر التجوال الكلي التي فرضتها الإدارة الذاتية في إقليم الفرات منذ 15 تشرين الثاني الجاري.

وقال الدكتور “حكمت أحمد” المتحدث باسم اللجنة العلمية الخاصة بوباء كورونا، في إقليم الفرات، لشبكة آسو الإخبارية، إنّ عدد الإصابات انخفض بشكل ملحوظ في فترة الحظر الكلي، مشيراً إلى أنّ الوضع أصبح أفضل من ذي قبل و”تحت السيطرة” على حدّ تعبيره.

ورجّح “أحمد” أن تكون المدينة قد تجاوزت ذروة انتشار فايروس كورونا مع بداية حلول الشتاء.

وأوضح أنّ مركز كورونا الذي تم إنشاؤه في قرية “ييدي قوي” (حوالي 6 كم جنوبي كوباني) كان يشهد ما بين 40 إلى 60 مراجعاً يومياً، وكان يتم حجرهم في المركز إلى حين التأكد من نتائج فحوصاتهم.

واستطرد قائلاً: “لكن في فترة حظر التجوال الكلي أصبح عدد المراجعين للمركز لا يتجاوز 13 شخص يومياً.

“وبلغ عدد المراجعين للمركز اليوم الإثنين 7 مراجعين، بينهم ثلاث نتائح إيجابية وثلاث سلبية وحالة واحدة مختلطة”، يضيف الدكتور “حكمت أحمد”.

وعن تمديد فترة الحظر الكلي قال المسؤول إن تمديد الحظر الكلي مرتبط بالوضع الاقتصادي للمدينة، لافتاً إلى أنّ منع التجمعات والتزام الأهالي بارتداء الكمامات في المرحلة المقبلة من شأنه أن يساهم في تخفيض عدد الإصابات.

ودعا الأهالي في كوباني، عبر شبكة آسو الإخبارية، خلية الأزمة في إقليم الفرات بإجراءات أكثر تنظيماً خلال فترة الحظر الكلي.

ويرى “أحمد شيخو” وهو من أهالي كوباني، أنّ قرار الحظر الكلي قرار صائب، “لكنه يتفقد لخطة مدروسة”، على حدّ تعبيره.

وطالب “شيخو” الإدارة الذاتية بالسماح بفتح محال بيع المواد الغذائية لتلبية حاجات الأهالي خلال فترة الحظر، لكي لا يؤدي إغلاقها إلى احتكار بعض التجار لأسعار المواد، حسب قوله.

“أحد سلبيات الحظر الكلي هو إغلاق المحال التجارية واستغلال التجار فترة الحظر وبيعهم المواد بأسعار مرتفعة” تقول “مها ابراهيم”، وهي من أهالي المدينة.

وتبيّن “ابراهيم” أنها اشترت علبة “معسّل” خلال فترة الحظر بـ 2300 ليرة سورية، في كان سعر مبيعها 1800 ليرة قبل إعلان الحظر، وأشارت إلى أنّ سعر مبيع البطاطا ارتفع من 500 ليرة إلى 1000 ليرة للكيلو الواحد، من قبل باعة جوالين في المدينة، في خطوة لخرق الحظر.

وأفادت مراسلة شبكة آسو الإخبارية في كوباني، أنّ المدينة شهدت خلال الثلاثة ايام الفائتة بعض الخروقات للحظر الكلي من قبل الأهالي.

وأوضحت مراسلة الشبكة أن حالات اختراق الحظر كانت على شكل تجول بعض سيارات بيع الخضار في شوارع المدينة التي شهدت حركة نشطة للأهالي أيضاً، بحسب قولها.

ولفتت مراسلتنا إلى أنّ قوى الأمن الداخلي التابعة للإدارة الذاتية، سيّرت دوريات في شوارع وأحياء المدينة لإلزام الأهالي بعدم التجول خلال فترة الحظر.

وبلغ عدد الإصابات بفايروس كورونا في مدينة كوباني حتى تاريخ اليوم 23 تشرين الثاني 516 إصابة، بينها 47 حالة شفاء، وذلك وفقاً لهيئة الصحة في إقليم الفرات.