Connect with us

أخبار وتقارير

استمرار توزيع البذار والسماد بالسعر المدعوم على الفلاحين في الرقة

نشر

قبل

-
حجم الخط:

محمد الخالد
تستمر لجنة تطوير المجتمع الزراعي التابعة للإدارة المدنية في الرقة بتوزيع السماد والبذار على الجمعيات الفلاحية في المدينة وريفها.

وتم توزيع البذار والأسمدة على نحو 200 جمعية من أصل 220 جمعية، حيث بلغت كمية بذار القمح التي تم توزيعها 6 آلاف طن، وكمية السماد الآزوتي 5 آلاف طن، والسماد الفوسفاتي 4 آلاف طن.

وقالت “هيفاء عمر” الرئيسة المشتركة للجنة التطوير الزراعي، في تصريح لشبكة آسو الإخبارية، إنّه بعد ترخيص الجمعيات الفلاحية البالغ عددها 220 جمعية، تم تحويل رخص الفلاحين عن طريق هذه الجمعيات إلى شركة تطوير المجتمع الزراعي ليتم توزيع البذار والأسمدة عليهم بسعر مدعوم.

وأوضحت “عمر” أنّ قسيمة التوزيع للدونم الواحد من الأرض تبلغ 35 كيلو غرام بذار قمح و15 كيلو غرام سماد فوسفاتي إضافةً إلى 30 كيلو غرام سماد آزوتي.

ويبلغ سعر الطن الواحد من بذار القمح 360 ألف ليرة سورية بينما يباع في الأسواق بـ 500 ألف ليرة سورية، كما تبلغ تسعيرة السماد الفوسفاتي 400 دولار للطن الواحد، في حين أنه يباع في الأسواق بـ 450 دولار، وتبلغ تسعيرة الطن الواحد من السماد الآزوتي المدعوم 350 دولار، وذلك بحسب “عمر”.

وقال “حسن الشمان” وهو أحد المزارعين من قرية حطين بريف الرقة، لشبكة آسو الإخبارية، إنّه يمتلك 461 دونماً من الأرض الزراعية وهي بحاجة إلى 4800 كيلو سماد وبذار.

وأضاف أنّه استلم الكمية اللازمة له بالسعر المدعوم، مشيراً إلى أنّ شركة التطوير الزراعي توفر لهم السماد والبذار بسعر أقل من السوق، على حدّ قوله.
واستدرك “الشمان” قائلاً، “لكن كان هناك بطء في عملية التسليم، كما أنّ دفع الرسوم نقداً يشكل عبئاً على عاتق الفلاحين”
ولفت إلى أنّ الصيدليات الزراعية كانت تبيع المزارعين بالبيع الآجل حتى موسم الحصاد.

فيما قال “جاسم السلطان” وهو مزارع من قرية الرشيد بريف الرقة، أنّ الدعم شمل سعر البذار فقط، في حين أنّ الأسمدة تم بيعها لهم بسعر السوق أو أقل منها بنحو 10 دولار (ما يعادل 25 ألف ليرة سورية) للطن الواحد.

وبيّن أنه تم دعم 14 دونماً فقط من أرضه الزراعية البالغة مساحتها 20 دونماً، نظراً لأنّ القرار ينصّ على دعم 70% فقط من مساحة الأرض المرخصة.

*الصورة من أرشيف الشبكة