Connect with us

أخبار وتقارير

الارتفاع الكبير في سعر زيت الزيتون يدفع أهالي الرقة إلى العزوف عن شرائه هذا الموسم

نشر

قبل

-
حجم الخط:

محمد الخالد
تشهد أسواق مدينة الرقة ارتفاعاً كبيراً في سعر زيت الزيتون هذا العام، حيث ارتفع سعره بمعدل ثلاثة أضعاف عن العام الفائت في أسواق مدينة الرقة.

وتجاوز سعر تنكة زيت الزيتون سعة 16 ليتر لهذا العام 100 ألف ليرة سورية، بعد أن كان سعرها 28 ألف ليرة سورية في العام السابق.

وأدى الارتفاع الكبير لسعر زيت الزيتون إلى عزوف الأهالي عن شرائه، رغم توفره في الأسواق، وذلك بحسب مراسل شبكة آسو الإخبارية في الرقة.

ويقول “خالد الإبراهيم” وهو من أهالي الرقة، لشبكة آسو الإخبارية، إنّ أسعار جميع المواد الاستهلاكية تشهد ارتفاعاً غير مسبوق، لكن زيت الزيتون ارتفع بشكل مفاجئ وبشكل غير قابل للتفسير، وذلك على الرغم من دعم المنظمات المدنية مزارعي الزيتون بالأسمدة بشكل كامل لهذا الموسم، على قوله.

ويضيف “الإبراهيم” إنه إذا بقيت الرقابة غائبة فإنه من المتوقع أن تتجاوز سعر تنكة الزيت 200 ألف ليرة سورية.

بدورها تبيّن “سمية العريان” وهي نازحة من حلب تقيم في الرقة، أنّ زيت الزيتون هو من المواد التموينية الهامة لدى الأهالي.
وتستدرك بالقول، “لكننا انصرفنا عن شرائه هذا الموسم بسبب الارتفاع الكبير في سعره وعدم تناسبه مع دخلنا الشهري، واستعضنا عنه بالزيت النباتي”.

وتضيف “العريان” إنّ “الارتفاع الجنوني لأسعار الزيت ليس سببه المزارعون بل التجار الذين يتحكمون بالأسعار، ناهيك عن الغش الذي يمارسونه من خلال خلط بعض المواد مع الزيت وبيعها على أنه من النوع الأصلي”.

“الاحتلال التركي لمدينة عفرين وتحويله مواردها من زيت الزيتون إلى تركيا شكل طلباً متزايداً عليه في شمال وشرق سوريا، ما أدى إلى زيادة الطلب عليه وارتفاع سعر بشكل كبير”. يقول” عبد الغفور الرومي” نائب الرئاسة المشتركة للجنة الاقتصاد التابعة للإدارة المدنية في الرقة، لشبكة آسو الإخبارية.

وأشار “الرومي” إلى وجود حالة من الاستغلال لدى أصحاب المعاصر، من خلال عدم الالتزام بالتسعيرة المحددة لعصر الزيتون، ما يؤثر بدوره على ارتفاع سعر زيت الزيتون في المنطقة، على حد قوله.

من جهته، يؤكد “محمد العيسى”عضو دائرة حماية المستهلك، عدم تلقيهم شكاوى بخصوص ارتفاع تسعيرة مبيع زيت الزيتون.
ويبيّن أنهم في حال ورود أي شكوى من قبل الأهالي، يتم تشكيل دورية والذهاب للمكان المنشود، للتأكد من مصداقية الشكوى واتخاذ الاجراءات القانونية بحق المخالفين.

*الصورة من النت