Connect with us

مدونة آسو

ورقة بحثية: كُرد سوريا وانعدامُ الجنسيّة

نشر

قبل

-
حجم الخط:

الآثار طَويلة المدى في مستقبل ما بعد النزاع
توماس مكغي

«بعد أن صرتُ مواطناً، بدأت الحكومة بقتل المواطنين»، بهذه العبارة يصف “جنكيز” حاله، وهو الذي عاش لسنواتٍ عديدة كشخصٍ “عديم الجنسية” قبل الحرب في سوريا.

“جنكيز” كُرديٌ من محافظة الحسكة شمال شرقي سوريا، كان ينتمي إلى الفئة التي تسمى بالأجانب نتيجة إحصاء عام 1962 الذي جُرِّد بموجبه والده من الجنسية السورية. حصل “جنكيز” على الجنسية حسب أحكام المرسوم الرئاسي (الذي صدر من الرئيس السوري بشار الأسد) كإجراءٍ واحد ضمن ما سمي آنذاك بـ «الإصلاحات» من جانب الحكومة السورية بعد اندلاع الانتفاضة الشعبية في آذار 2011. وبالتوازي مع هذه الإصلاحات الشكلية، استخدمت الحكومة العنف المروع ضد الشعب وحاولت إخماد المظاهرات السلمية بشتى الوسائل.

وفي هذا الصدد، يرى “جنكيز” وغيره ممن حصلوا على الجنسية بهذه الطريقة، أن هذا الحل لم يكن عادلاّ، كذلك تضمّنت اللافتات المرفوعة خلال التظاهرات في المناطق الكردية؛ شعارات من قبيل: «مطلبنا ليس الجنسية بل الحرية» و «إعادة الجنسية لا تنهي معاناتي».

سنتناول في هذه الورقة، مسألة العدالة تجاه مئات الآلاف من الأشخاص ممن حُرِموا من الجنسية لعقود نتيجةً للتمييز العرقي، وسنسلّط الضوء بشكلٍ رئيس على الآثار المستمرة لانعدام الجنسية لدى الكرد في سوريا، ونأمل من خلال هذا العمل أن تطرح القضية على أجندات أعمال محادثات بناء السلام والاستقرار في فترة ما بعد النزاع.

لتحميل الورقة البحثية كاملة: PDF
ورقة بحثية من إعداد: توماس مكغي

تنشر بالتعاون بين مجلة شار والشبكة الإقليمية حول انعدام الجنسية/هويتي
دراسات وأوراق بحثية تنشرها مجلة شار ضمن مشروع شيان 2

تم النشر من جهة شبكة آسو الإخبارية بتصرف