Connect with us

أصوات نسائية

ادماج المرأة في المجتمع وحقوقها ومشاركتها في الإعمار على طاولة تاء مربوطة بالرقة

نشر

قبل

-
حجم الخط:

عُقد بمكتب مؤسسة “تاء مربوطة” في الرقة، جلسة حوارية، استهدفت 15 من النساء، بهدف مناقشة دمج المرأة وحقوق النساء ومشاركتهن في إعادة الإعمار في الرقة.

وأشرف على الجلسة بالتعاون مؤسسة تاء مربوطة ومنظمة الفصول الأربعة، في مكتب مؤسسة تاء مربوطة بالرقة.

وتنشط تاء مربوطة في معظم مناطق ومخيمات شمال شرق سوريا ومؤسسة الفصول الأربعة في الرقة.

وجاءت الجلسة، ضمن مشروع “بيت المونة” التابع لمنظمة الفصول الأربعة، وتهدف لاستعراض إنجازات ودور المرأة في الحرب، ومشاركة المرأة بمسؤولية بناء المجتمع، وأهمية دورها في الأزمات.

وقالت مديرة مكتب الرقة في مؤسسة تاء مربوطة “شهلا العلي”، إن الحوار تطرق لتمكين المرأة الفراتية، وتشجيعها لتفعيل دورها، والاعتماد على ذاتها، تطبيقًا لشعار تاء مربوطة “امرأة قوية- فعالة- مبادرة”.

وتعمل مؤسسة تاء مربوطة في دعم النساء والأسرة، والتأهيل وبرامج التوعية والحماية وبناء القدرات وبناء السلام وخدمات إنسانية وسبل العيش، كما تعمل منظمة الفصول الأربعة بمجالات سبل العيش والحماية وبناء السلام وبناء القدرات والخدمات الإنسانية.

وتقول “العلي” إن النساء يجب أن يكون لهن دور فعال في الحرب، “في المانيا كان للنساء دور كبير بعد الحرب العالمية الثانية، يجب أن يكون هناك حيز لوجودها في جميع الميادين”.

في السياق تقول المشاركة في مشروع بيت المونة “هدى العبدالله” بأن نساء مدينة الرقة بحاجة للتشجيع والدعم النفسي والمعنوي، والوقوف بجانبهن يدعم مساهمة بناء مدينة الرقة.

ونوهت “العبدالله” بأن الكثير من النساء من مدينة الرقة اعتمدن على أنفسهن ووقفن بجانب أزواجهن وعوائلهن خلال الفترة الزمنية هذه بعد طرد تنظيم داعش، وعودة الحياة من جديد، مؤكدة أن إعادة البناء كانت تحتاح لوجود المرأة ودورها، خاصة مع تردي الأوضاع المعيشية وثقل الاقتصاد على كاهل الأفراد في المجتمع.