Connect with us

أخبار وتقارير

اللجنة الدستورية السورية ومسارها على طاولة حوار في مدينة ديريك

نشر

قبل

-
حجم الخط:

أقامت منظمة برجاف للتنمية الديمقراطية والإعلام، ندوة حوارية حول العملية الدستورية السورية، في مدينة ديريك / المالكية، اليوم السبت.

وشارك في الندوة كل من “صباح الحلاق” عضو اللجنة المصغرة، وقادة أحزاب، ونشطاء/ ناشطات مجتمع مدني وإعلاميين / ات في شمال وشرق سوريا.

وتحدث “فاروق حجي مصطفى” مدير منظمة برجاف، لشبكة آسو الإخبارية، قائلًا “إن الندوة تناقش سير العملية الدستورية السورية، وتهدف لنقل رؤى وتوصيات أهالي شمال وشرق سوريا حول العملية الدستورية، خصوصًا مع التمثيل القليل لهم”.

وقدم الحاضرين/ ات رؤاهم وتوصياتهم لـ “صباح الحلاق” التي سوف توصلها بدورها إلى اللجنة الدستورية.

وسوف تقدم منظمة “برجاف” تلك التوصيات للمجتمع الدولي ومكتب المبعوث الخاص، ومنظمات المجتمع المدني التي لها دور فاعل في العملية الدستورية السورية.

وبيّن “فاروق” أن الغاية هي “تفاعل أهالينا مع العملية الدستورية، من خلال تقديم رؤاهم وتوصياتهم، وعدم مقاطعتها”

وقال “نأمل أن تكون لرؤى وتوصيات أهالينا تأثير إيجابي على سير العملية، وتطويرها، فربما يتم إعادة هيكلة اللجنة، أو إجراء اصلاح دستوري”.

وقالت “بيمان قاسم” إحدى الحاضرات، إنه من المهم أن يتم السماع لنداءات الأهالي في شمال وشرق سوريا وأن يكون الدستور الجديد يلائم تطلعاتهم.

وأضافت، أن التمثيل الكردي في اللجنة الدستورية قليل، وأن تهميشهم كمكوّن لا يمنح الدستور شرعيته، لأنه تغافل عن مكون مهم من مكونات الشعب السوري.

وطالبت “قاسم” ألا تتدخل الدول الإقليمية في سير العملية الدستورية وأن يكون بضمان دولي، لتنجح اللجنة الدستورية في وضع دستور يلائم جميع مكونات سوريا ويؤمن بالتعددية ويحقق الديمقراطية. .

وتنشط برجاف في مجال التنمية الديمقراطية والإعلام في شمال وشرق سوريا، وسوف تعقد عدة جلسات حوارية أخرى في القريب العاجل.